المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 10996 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مظاهر الانحراف في عصر الإمام الرضا ( عليه السّلام )
31 / 1 / 2023
التفكير الناقد
31 / 1 / 2023
السلوك
31 / 1 / 2023
الخطاب الإعلامي
31 / 1 / 2023
صناعة الإعلام
31 / 1 / 2023
الحيادية الإعلامية
31 / 1 / 2023



نماذج من التصنيفات المناخية - تصنيف كوبن  
  
243   01:24 صباحاً   التاريخ: 1 / 12 / 2022
المؤلف : ابراهيم بن سليمان الاحيدب
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا الطبيعية اسس ومفاهيم وتطبيقات
الجزء والصفحة : ص 99
القسم : الجغرافية / الجغرافية الطبيعية / الجغرافية المناخية /

نماذج من التصنيفات المناخية:

تعددت التصنيفات المناخية وتجاوز عددها 100 تصنيف، وقد طور غالبها من متخصصين غير مناخيين (193، Grif) ، وتتفاوت في أهدافها والاسس التي اعتمدت عليها ودرجة تعقيدها، وفي انتشارها. ويعتبر تصنيف كوبن أكثر التصنيفات شيوعا وانتشارا في العالم لبساطته واعتماده على عناصر مناخية يمكن الحصول عليها كالحرارة والامطار.

تصنيف كوبن: ينسب التصنيف الى عالم النبات والمناخ العالم الألماني فلاديمير كوبن، وقد صنف مناخ العالم في بداية القرن العشرين (1918) الى عدد من الاقسام المناخية، وقد طوره فيما بعد في عامي 1931 و 1936. وقد أستخدم كوبن في تصنيفه معدل عنصري المناخ الحرارة والامطار، وهي الاسهل قياسا والاكثر توافرا في العالم. وتعتبر الحرارة والامطار أهم العناصر المناخية أثرا على الانسان والحيوان والنبات والتربة وشكل سطح الأرض، وقد عمل كوبن حدود تصنيفه المناخي لتنطبق مع خارطة توزيع النبات حسب تصنيف النبات الذي طور من قبل عالم النبات السويسري الفونز دي كاندل ، ولذا فان حدود تصنيف كوبن خطوط نباتية، وميزة أخرى تضاف لمزايا تصنيف كوبن أنه تصنيف تعميمي وصفي يمكن تطبيقه على أي منطقة في العالم حيث أنه يحتاج فقط لبيانات الحرارة والامطار. ويعتبر تصنيف كوبن مهم للجغرافيين لربطه بين عنصري المناخ (الحرارة والامطار) والنبات الذي يتأثر كثيرا بالحرارة والرطوبة، كما أنه بسيط وسهل يمكن رسم خارطة توزيع له على جميع المقاسات.

ولتصنيف كوبن الكثير من المزايا التي تجعله الاكثر انتشارا في العالم الا أنه يوجد عليه بعض الملاحظات التي برزت عند التطبيق على العالم، وقد لاحظها كوبن وغيره من العلماء وحاولوا تعديلها وتلافيها. ومن الملحوظات التي واجهت تصنيف كوبن أنه أعتمد فقط على المعدل الشهري للحرارة والامطار، والمعدلات كما هو معروف تعطي تقدير تقريبي غير دقيق لعنصر المناخ. وتجاهل كوبن من أجل تبسيط التصنيف تأثير العناصر الجوية الاخرى كالرياح، السحب، كثافة الامطار، والتطرف الحراري. ويعتبر تصنيف كوبن تصنيف تجريبي و ليس أصولي، ولذا فانه يتعامل مع حقائق أو ملاحظات وليس مع الاسباب التي أدت الى وجود هذا النوع من المناخ.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






في كركوك... قسم الإعلام ينظّم دورةً تطويرية بالتعاون مع فرقة العباس القتالية
قسم الشؤون الخدمية يواصل حملته الموسّعة لتنظيف مداخل كربلاء
قسم التطوير يختتم اسبوعه الثالث من البرنامج المركزي للمنتسبين الجدد
بمشاركة 150 طالبة.. معهد القرآن الكريم النسوي يقيم مسابقة (الباقيات الصالحات)