المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

تنظيم الإفرازات الحامضية في المعدة
23-6-2016
ابن الحاسب الكرخي
7-8-2016
تحضير الببتيدات Synthesis of peptides
2024-02-28
الثبوت Totipotency
27-7-2020
الزهد في كتاب الله تعالى والروايات الشريفة.
2023-12-19
علي بن عرَّاق الصنَّاري
28-06-2015


معنى كلمة خلل  
  
1585   08:51 صباحاً   التاريخ: 17/11/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 487.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

( خلل ) الخليل : الصديق ، وهو فعيل من الحلة أي المودة والصداقة قال تعالى : {الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ } [الزخرف : 67] وقال تعالى : {وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا} [النساء : 125] أي نبيا مختصا به قد تخلل من أمره ، وقيل : فقيرا محتاجا إليه ، ويقال : هو عبارة عن اصطفائه واختصاصه بكرامة تشبه كرامة الخليل عند خليله ، و {خُلَّةٌ} [البقرة : 254] مودة ( 1 ) ومثله {لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ} [إبراهيم : 31] أي لا مخاله أي مصادقة ، و {خِلَالَ الدِّيَارِ} [الإسراء : 5] بين الديار ، وهو جمع خلل قال تعالى {فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ} [الإسراء : 5] وقال تعالى : {فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ} [النور: 43] ( 2 ) وخلال السحاب الذي يخرج منه القطر {وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ} [التوبة : 47] أي لأسرعوا فيما بينكم بالنمائم وأشباه ذلك ، والوضع سرعة السير وقد مر ( 3 ) .

____________

1 - متناهية في الاخلاص وصداقة قد تخللت القلب .

2- وقرئ عن خلله أيضا ، النور : 43 ، الروم : 48 .

3 - انظر ص 376 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .