أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-22
1583
التاريخ: 2024-11-05
150
التاريخ: 25-11-2014
2199
التاريخ: 2024-09-08
357
|
المتمتع بالعمرة إلى الحج عليه لإحلاله بين الإحرامين دم يهريقه مما تيسّر له. فإن لم يجد دماً لفقره صام ثلاثة أيام في الحج قبل يوم التروية بيوم، ويوم التروية، ويوم عرفة، وسبعة أيام إذا رجع إلى أهله متتابعات، كما قال الله (عزوجل): { فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ} [البقرة: 196] (1).
وحج رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) حجة الوداع فنزل عليه (عليه السلام): { فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ}[البقرة: 196] (2).
فأمر رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) منادیه، فنادى أن يحل كل من لم يسق هدياً ويجعلها عمرة، ففعل المسلمون ذلك(3) وثبتت السنة به. فزعم النعمان: أن التمتع بالعمرة إلى الحج مرغوباً فيه وأن القران هو السنة(4) خلافاً على النبي (صلى الله عليه واله وسلم)، وأشعر رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) هديه، وسكب الدم بأصبعه، وسن ذلك لأمته(5)، فزعم النعمان: أن أشعار البدن مثلة(6) تبديعاً للنبي (صلى الله عليه واله وسلم)(7).
فإن عدم الهدي وكان واجدا ثمنه، تركه عند من يثق به من أهل مكة ليبتاع له به هدياً يذبحه، أو ينحره عنه في ذي الحجة، فإن لم يتمكن من ذلك أخرجه عنه في ذي الحجة من العام المقبل عند حلول وقت النحر، فإن لم يكن واجداً طولاً للهدى كان عليه صيام العشرة الأيام المذكورة في القرآن، قال الله تعالى: { فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ} [البقرة: 196] (8).
ولها [للمرأة] أن تقرن الحج وتسوق الهدي، ولها الإقران إلا أنها إذا لم تكن من حاضري المسجد الحرام ففرضها التمتع بالعمرة إلى الحج، كما أن ذلك فرض الرجال الذين ليسوا من حاضري المسجد الحرام، قال الله تعالى: { فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}.
[انظر: سورة البقرة، آية 183، في أحكام الصوم، من المقنعة : 363.]
{ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ ...}
(البقرة / 197)
تروك الإحرام ويتجنب الكذب وأشباهه؛ قال الله (عزوجل) {الحج أشهر معلومات
{ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ}، يعني الكذب وغيره من معاصي الله (عزوجل)، والجدال هو اليمين على ما بيناه. ولا يزال المحرم على ما وصفناه في توجهه، فإن خالف في شيء مما ذكرناه، فإن عليه في جميعه أحكاماً على ما وصفناه(9).
{ ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ ... }
(البقرة / 199)
فإذا غربت الشمس فليفض منها بالاستغفار، وعليه السكينة والوقار، فإن الله تعالى يقول: { ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }(10).
{ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ ... }
(البقرة / 203)
وسئل (عليه السلام) عن قول الله (عزوجل): { وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ} ماهي؟ قال: أيام التشريق (11)،(12).
{ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ }
(البقرة / 207)
وفي أمير المؤمنين (عليه السلام) ومبيته على الفراش أنزل الله سبحانه: { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ }(13).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- المقنعة: ٥٧١.
2- المصنفات ۳: ۱۲۸.
3- صحيح البخاري ٢: ١٧٤؛ صحيح مسلم: ۸۷۷، بأدنى تفاوت.
4- اللباب ۱: ١٩٦؛ الهداية ۱: ١٥٣؛ تحفة الفقهاء ۱: ٤۱۳؛ المبسوط ٤: ٢٥.
5- سنن ابن ماجة : ١٠٣٤؛ الجامع الصحيح للترمذي ۳: ٢٤٩؛ صحيح مسلم بشرح النووي ۸: ۲۲۷
6- الهداية ۱: ١٥٧؛ صحيح مسلم بشرح النوي ۸: ۲۲۸؛ الجامع الصحيح للترمذي ٩: ٢٥؛ المحلى ۷: ۱۱۲؛ وفي المبسوط ٤: ١٣٨، الحكم بالكراهة.
7- المسائل الصاغانية ٥۳، والمصنفات ۳: ۱۲۸.
8- المقنعة: ۳٩٠.
9- المقنعة: ۳٩۸.
10- المقنعة: ٤١٥.
11- المقنعة: ٤٥٢.
12- الوسائل، ج ۱۰، الباب ۸ من أبواب العود إلى منى، ص ۲۱۹.
13- الارشاد: ۳۱.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|