المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10320 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



شجرة التامول Birch (Betula alba)  
  
264   10:08 صباحاً   التاريخ: 3 / 10 / 2022
المؤلف : أ.د. علي منصور حمزة
الكتاب أو المصدر : النباتات الطبية العالمية وصفها – مكوناتها – طرق استعمالها وزراعتها
الجزء والصفحة : ص 213-214
القسم : الزراعة / نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية / النباتات الطبية والعطرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7 / 10 / 2022 208
التاريخ: 28 / 9 / 2022 164
التاريخ: 13 / 8 / 2021 770
التاريخ: 16 / 8 / 2021 973

شجرة التامول Birch (Betula alba)

تنتمي إلى العائلة Betulaceae وأحيانا تقسم إلى نوعين، (Downy birch) B. pubescens و (Silver birch) B. pendula توجد في المناطق الجبلية في أوربا وآسيا وامريكا الشمالية، وقد تصل إلى 20 متر في الارتفاع وتتميز بالقلف الأبيض الفضي الذي ينشق في طبقات تشبه الجلد. الأوراق ذات أعناق عاده بيضيه تستدق قمتها ولها حواف مزدوجة التسنين. الأوراق الحديثة لزجة والمسنه ملساء. الأزهار صغيرة متجمعة في شمراخ حرشفي (Catkin)، والنبات الواحد يوجد عليه المذكرة والمؤنثة والمذكرة ذات عنق قصير أو عديمة العنق والمؤنثة ذات عنق.

ويستخرج العقار من القلف والأوراق وتشتمل الأوراق على تانين وزيت طيار وصابونين وخواص مدره للبول والتقطير الجاف للقلف ينتج عنه ما يسمى Birch oil وهو فعال في الحالات الجلدية. ويشتمل القلف جليكوسيد الذي يتحلل ليعطي Methyl salicylate ويستخدم كعلاج للروماتيزم في كندا والولايات المتحدة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




قسم التطوير يُجري القرعة الأولى للجوائز الشهرية للمنتسبين
قسم العلاقات يطلق البرنامج الوطني لرعاية الموهوبين والمبتَكِرين
المجمع العلمي يحتفل بتخرج خمسين طالباً من دوراته القرآنية التخصصية
شعبة التوجيه الديني النسوي تحتفي بذكرى ولادة السيدة زينب (عليها السلام)