المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أوقات فرائض اليوم والليلة أوقات صلاة الفرائض غير اليوم والليلة تحضير 2-فنيل امينو-5-معوضات-4،3،1-ثايادايازول 2-Phenylamino-5-substituted-1,3,4-thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى للترايازولات الترايازول الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات-4،3،1-ثايادايازول الثايادايازول Thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات 4،3،1-اوكسادايازول الاوكسادايازول Oxadiazole هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى ( ولا يؤذون لهم فيعتذرون)  
  
833   08:13 صباحاً   التاريخ: 14/9/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص414- 416.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-12-2015 4450
التاريخ: 22-07-2015 5195
التاريخ: 22-12-2015 5160
التاريخ: 6-05-2015 4649

قوله - سبحانه  : { وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ} [المرسلات: 36].

 قيل : إنهم غير مأمورين بالاعتذار ، فكيف يعتذرون(1)؟

يحمل (الإذن) على الأمر. وإنما لم يؤمروا به من حيث كانت تلك الحال ، لا تكليف فيها. والعباد ملجؤون . عند مشاهدة أحوالهـا ـ عنـد(2) الاعتراف ، والإقرار ، ويحمل : (ولا يؤذن لهم ) على معنى : أنه لا يستمع لهم ، ولا يقبل عذرهم.

 

والعلة في إمتناع قبول العذر ، ما ذكرناه. التقدير : لا ينطقون(3) بنطـق ينفعهم ، ولا يعتدون بعذر ، ينفعهم. فيكون (يعتذرون) داخلا في حيز(4) التفي. ولا يمكن حملة على الإيجاب إلا إذا كان المعنى على أنهم لا ينطقون بنطق ، ينفعهم. لأنه إن حُمل على الظاهر ، كان في الكلام تناقض ، لأن الاعتذار ، نطق وإن شئت ، كـان التقدير  : لا ينطقـون بحـال ، ولا يعتذرون ، لأن هناك مواقف ، يكون هذا(5) في موقف منها .

وفي قراءة الحسن(6) ، والثقفي (7) : { لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا} [فاطر: 36] (8) معطوف على (يقضى)  ، أي : لا يقضى(9) عليهم فلا يموتون. كذلك : (لا ينطقون ، ولا يؤذن لهم ، فيعتذرون) أي : فلا يعتذرون.

 

_______

1- العبارة ( قيل ... يعتذرون) ساقطة من (أ).

2- في النسخ جميعها : (عند) ، والوجه : إلى. يقال : لجأ إلى الله

3- إشارة إلى قوله تعالى : (هذا يوم لا ينطقون ) المرسلات : 35.

4- في (ش) حين ، وهو تحريف.

5- في (ح) : يكون هذا موقفاً منها .

6- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها : 2 : 201.

7- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها : 2 : 201.

8-  والقراءة المتداولة : (لا يقضى عليهم فيموتوا) .

9- في (ك) و(هـ) : يقصي بياء مثناة من تحت وبصيغة المبني للمعلوم.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية
العتبة العباسية تقيم مجلس عزاءٍ بذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)