المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27
{كل نفس ذائقة الموت}
2024-11-27
قالت اليهود لن نؤمن لرسول حتى يأتي بقربان
2024-11-27

الكافر وعمل الخير
26-09-2014
الإضلال الجزائي للقرآن بالنسبة للمنافقين
2023-10-03
إنشاء مزارع النخيل
14-1-2016
The photon model of a single mode laser
26-12-2016
الاسترخاء ووقت الراحة
25-9-2021
الجمعة يوم عبادة وليس يوم لهو
1-9-2021


معنى كلمة خلف  
  
1568   11:29 صباحاً   التاريخ: 8/9/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص420-421.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 15272
التاريخ: 10-12-2015 11968
التاريخ: 10-12-2015 8145
التاريخ: 17-12-2015 8041

قال تعالى :  {خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي} [الأعراف : 150] أي قمتم مقامي واستخلفه من الخلافة

 

قال تعالى : {لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ} [النور: 55] و {الْخَالِفِينَ} [التوبة : 83] المتخلفين عن القوم

الشاخصين ، وقوله : {رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ} [التوبة : 87] أي مع النساء وقد يقال :

الخالفة للذي لا خير فيه ، و {الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا} [التوبة : 118] هم : كعب بن مالك ، ومرارة

ابن الربيع ، وهلال بن أمية خلفوا عن غزاة تبوك ، وأخلف موعده : إذا لم يف به قال تعالى : {مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ} [طه : 87] وقال تعالى : {وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ } [طه : 97]

قرئ بالنون وكسر اللام ، وقرئ بالتاء مضمومة وفتح اللام ، وأخلف الشئ : إذا تركه خلفه ، قال تعالى : {فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلَافَ رَسُولِ اللَّهِ} [التوبة : 81] أي بعد رسول الله ، ومثله قوله : {وَإِذًا لَا يَلْبَثُونَ خِلَافَكَ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء : 76] أي بعدك ، و {خَلَائِفَ الْأَرْضِ } [الأنعام : 165] سكان الأرض يخلف بعضهم بعضا واحدهم خليفة و {خِلَافٍ} [طه : 71].

مخالفة ، قال تعالى : {تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ} [المائدة : 33] أي يده اليمني ورجله

اليسرى يخالف في قطعها ، وخلفة يخلف هذا : قال تعالى : {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ} [الفرقان : 62] أي إذا ذهب هذا جاء هذا كأنه يخلفه ، و {خِلْفَةً} [الفرقان : 62] أي يخالف أحدهما صاحبه وقتا وكونا ، و {مُسْتَخْلَفِينَ } [الحديد : 7] مملكين فيه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .