المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10063 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


آلة إنشاء خطوط الزراعة (الخطاط) (Ridges)  
  
155   04:21 مساءً   التاريخ: 9 / 8 / 2022
المؤلف : أ.د. رجب إسماعيل مراد
الكتاب أو المصدر : أسس الميكنة الزراعية الآلات الزراعية
الجزء والصفحة : ص 39-40
القسم : الزراعة / المكائن والالات الزراعية /

آلة إنشاء خطوط الزراعة (الخطاط) (Ridges)

هذا النوع من الآلات يستخدم في إقامة الخطوط داخل حقل الزراعة لتتناسب مع زراعة بعض المحاصيل الزراعية كالقطن، الذرة، فول الصويا والفول البلدي.

يتكون الخطاط (الشكل ادناه) من وحدات يمكن تحريكها على إطار الآلة لضبط المسافات بين خطوط الزراعة بالمواصفات والقياسات المطلوبة لاجراء عملية الزراعة. وتنشأ خطوط الزراعة على النحو التالي:

* إقامة الخطوط قبل عملية الزراعة:

حيث يتم إقامة خطوط الزراعة بعد تجهيز واعداد الأرض للزراعة واجراء عمليات التسوية المختلفة وقبل عملية وضع التقاوي بالتربة.

* إقامة الخطوط بعد اداء عملية الزراعة:

حيث يتم إقامة الخطوط بعد وضع التقاوي في الجور المناسبة بعد تجهيز وتسوية الأرض للزراعة وضبط اسلوب الري المناسب، ثم يتم ري الأرض لتساعد في بدء عملية الإنبات ثم يتم إقامة الخطوط على مراحل.

بعد الرية السابق ذكرها تبدء البادرات في الظهور علي سطح التربة مع ظهور بعض الحشائش بين خطوط الزراعة يتم استخدام آلة التخطيط في اقامة المرحلة الاولي من

الخطوط بعمق 5 سم وذلك بعد ان تضبط المسافة بين وحدات الآلة، كما يتم مقاومة الحشائش في نفس توقيت إقامة الخط، يتم تكرار ما سبق مرتين وبعمق 5 سم في كل مرة ليكون عمق الخط في النهاية 15 سم، كما يكون قد تم التخلص من الحشائش ثلاث مرات متتالية.

صورة فوتوغرافية لخطاط أثناء عمله




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين