المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


السجون في العراق  
  
1163   02:02 صباحاً   التاريخ: 30-7-2022
المؤلف : جمال ابراهيم الحيدري
الكتاب أو المصدر : علم العقاب الحديث
الجزء والصفحة : ص 43-44
القسم : القانون / علوم قانونية أخرى / علم الاجرام و العقاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-7-2022 3157
التاريخ: 30-7-2022 1164
التاريخ: 17-6-2022 1269
التاريخ: 26-7-2022 1170

يعود تاريخ أول سجن في العراق الى عام (1918) حيث انشأت الحكومة آنذاك (سجن القلعة) الذي كان مؤلفا من عدة غرف في وزارة الدفاع. وفي فترة الاحتلال البريطاني تم تأسيس سجن جديد في بغداد باسم (سجن السيم)(1)، وسبب هذه التسمية ترجع إلى كونه محاطة بالأسلاك الشائكه، ثم أنشأ سجن بغداد المركزي في منطقة باب المعظم، وبعد ذلك نقل السجن الى ابو غريب(2)، وقد أبدلت تسمية السجن الى المؤسسة العامة للإصلاح الأجتماعي) وهناك ثلاثة سجون فرعية هي (سجن البصرة وسجن الموصل وسجن الحلة)  (3)

أما بصدد القوانين التي تنظم السجون فقد صدر اول قانون خاص بالسجون عام (1924) الا انه ألغي بقانون رقم (61) لسنة (1936)، ثم صدر القانون (51) السنة (1999) الذي أنشات بموجبه مصلحة السجون التي تتولى الإشراف على السجون في أنحاء القطر (4).

وأخيرا صدر قانون المؤسسة العامة للاصلاح الاجتماعي لسنة (1974) والذي يعد نافذ المفعول حاليا.

____________

1- محمد سلمان العطار - السجون، بحث تاريخي قانونی اجتماعی- مطبعة المعارف، بغداد. 1959 ص 41 .

2-  كريم محمد حمزه وسعدي شاكر حمودي- دراسة واقع المؤسسات العقابية في الجمهورية العراقية. بحث مقدم الى المؤتمر الدولي الرابع المنعقد في بغداد. 1973- ج 3 ص 78.

3- كريم محمد حمزه وسعدي شاكر حمودي- المرجع السابق، ص82.

4- د. اقبال الفلوجي- اجهزة المؤسسات العقابية ودورها في العملية الإصلاحية مجلة البحوث الاجتماعية س5  و6. ع 1- ص79. 

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف