المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



لم يكن للنبي ناصر سوى أبي طالب.  
  
1589   09:03 صباحاً   التاريخ: 23-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص265-267.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله – سبحانه -: { وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ} [الحج: 40].

قسم بـ((لام)) التوكيد لناصره . ولم يكن له ناصر سوى أبي طالب . والله تعالى ـ إنما ينصر المؤمنين ، قوله : { وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ} [الروم: 47] .

وفي دلائل(1) النبوة ، وتاريخ(2) بغداد ، وتفسير(3) الثعلبي : أن النبي ـ عليه السّلام ـ قال عند وفاة أبي طالب : وصلتك رحـم ، وجزيت خيراً. كفلتني صغيراً ، وحصّنتني كبيراً ، وجزيت عني خيرا(4).

 ثم أقبل على الناس ، فقال: أمَ والله ، لأشفعن لعمـي شفاعة ، يعجـب هـا الثقلان ، فدعا له(5) ـ عليه السّلام ـ(6).

[وليس] (7) للنبي - صلى الله عليه وآله - (8) أن يدعو بعـد المـوت لـكـافر ، قوله : { وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا} [التوبة: 84] .

ولقد كان إبراهيم قال: { رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ} [إبراهيم: 41]  { فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ} [التوبة: 114].

 ثم قبل(9) الشفاعة له ، والشفاعة لا تكون إلا لمؤمن ، قوله: { وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى} [الأنبياء: 28].

 ثم إنه ـ عليه السّلام ـ(10) أمـر عليـاً مـن بـين أولاده الحاضرين بتغسيله ،  وتكفينه(11)، ومواراته(12)، دون عقيل ، وطالب. ولم يكن من أولاده من آمـن ـ في تلك الحال ـ إلا علي ، وجعفر، وكان جعفر في بلاد الحبشة. ولو كان كافراً، لما أمر ابنه المؤمن بتوليته ، ولكان الكافر أحق به.

_______

1- دلائل النبوة للبيهقي: 2: 349.

2- تاریخ بغداد: 13: 196.

3- تفسير الثعلبي من الكتب المخطوطة التي لم تصل يدنا إلى إحدى نسخه.

4- والخبر بتمامه في رسالة (إيمان أبي طالب) للشيخ المفيد: 75.

5- (له) ساقطة من (ك) و(أ).

6- في (ح): صلى الله عليه وآله.

7- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

8- (صلى الله عليه وآله) ساقطة من (ح).

9- في (ح): قال، وهو تحريف.

 10- (عيه السلام) ساقطة من (ح).

11- و(تكفينه) ساقطة من (أ).

12- في (هـ) : موارارثه. بثاء مثلثة قبلها راء مهملة زائد .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .