المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المراقبة
2024-11-24
المشارطة
2024-11-24
الحديث المرسل والمنقطع والمعضل.
2024-11-24
اتّصال السند.
2024-11-24
ما يجب توفّره في الراوي للحكم بصحّة السند (خلاصة).
2024-11-24
من هم المحسنين؟
2024-11-23

الميرزا رضا الكلبايكاني
16-8-2017
لقمان
2023-03-20
Eye (Bubble)-Form Intermediate
8-5-2016
القيم الإقتصادية والمالية في حديث النبي "ص"
2024-09-01
برامج تصميم وتطوير موقع الصحيفة على شبكة الإنترنت
24-2-2022
مقتل كليب والأيام بين بكر وتغلب (حرب البسوس)
9-11-2016


معنى كلمة زور  
  
1920   09:32 صباحاً   التاريخ: 12-5-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص276.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015 2522
التاريخ: 14-12-2015 18746
التاريخ: 19-1-2022 2332
التاريخ: 4-06-2015 12085

( زور ) {تَزَاوَرُ} [الكهف : 17] تمايل ، ولهذا قيل للكذب : زور ، لأنه أميل عن الحق ، {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ} [الفرقان : 72] قيل : يعني الشرك ، وقيل : أعياد اليهود والنصارى و {وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} [الحج : 30] أي الكذب لأن صدق القول من أعظم الحرمات روى أصحابنا إنه يدخل في الزور : الغناء وسائر الأقوال الملهية بغير حق ، و {حَتَّى زُرْتُمُ} [التكاثر: 2] حتى أدرككم الموت .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .