المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16642 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
احكام المصدود
2024-06-26
احكام المحصور
2024-06-26
احكام المحصر والمصدود
2024-06-26
احكام الاضحية
2024-06-26
حكم المحارب
2024-06-26
تعريف الجهاد وشروطه
2024-06-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المعجز يكون للنبي والإمام  
  
1386   09:16 صباحاً   التاريخ: 26-4-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص104-106.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /

 

قوله – سبحانه -: { قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ } [النمل: 40].

فأتى به كذلك . رد على المعتزلة ، ومن وافقهم : أن المعجز لايكون إلا لنبي.

وكذلك قوله: { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ} [القصص: 7] ، ففعلت ما أمرت به. فالوحي إليها، معجز. وجعل ولدها في التابوت، وطرحه في الـيـم، لا يكون إلا بعد اليقين بأن الأمر لها بذلك، هـو القـديـم ـ سـبحانه ـ ولا سبيل إلى ذلك إلا بظهور معجز أن الخطاب، المتضـمن لـذلك، وحـي منـه ـ سـبحانه .. وكذلك قوله ـ في مريم ـ: { كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ} [آل عمران: 37] . فنزول الرزق من السماء، معجز. ومعاينة الملك المبشر لهـا بالمسيح ـ في صـورة بشر-(1) معجز.

وقوله: { فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا...} [مريم: 24] . النّـداء لهـا، معجـز. وكـلام الطفل(2)، معجز. وتساقط الرطب من النّخلة اليابسة، معجز. وكلام عيسى بعد ما أشارت إليه، وقالوا : { قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ ...} [مريم: 29] ،معجز.

 وكذلك قوله ـ في سارة، وقد عاينت الملائكة -: { فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ} [هود: 71] معجز.

و لا أنفصال من ذلك بقولهم : إن معجز آصف ، لسليمان (3)، ومعجز أم موسى ، لموسى ، ومعجز مريم لعيسى . لأن المعلوم ، تخصص المعجز بمن (4) ذكرناه ، تصديقاً لهم ، أو تشريفاً يدل على علو منازلهم .

______

 1- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ): بشرى. وهو تحريف.

 2- في (هـ): الصيقل. وهو تحريف.

3- في (أ) : سليمان . من دون حرف الجر(اللام).

4- في (ح) : بما.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .