المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



معنى {أو} في قوله {أو يتوب عليه}.  
  
1916   09:18 مساءً   التاريخ: 18-3-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص28- 30.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قوله –سبحانه -: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ } [آل عمران: 128].

جاءت (1) ((أو)) بعد ما لا يجوز أن يعطف عليه ، قوله : { أو يتوب عليهم } معطوف على قوله : {لِيَقْطَعَ طَرَفًا } [آل عمران: 127].

والمعنى : إنه – تعالى – عجل لكم هذا النصر (2)، ومتعكم (3) به {لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا } [آل عمران: 127] أي : قطعة منهم . وطائفة من جميعهم {أَوْ يَكْبِتَهُمْ } [آل عمران: 127] أي : يغلبهم ، فيخيب سعيهم (4)، أو يعطفهم (5) ما يريدون من تظاهر آيات الله الموجبة لتصديق نبيه – عليه السلام – فيتوبوا ويؤمنوا ، فيقبل (6) الله ذلك منهم ، ويتوب عليهم ، أو يكفروا بعد قيام الحجج ، فيموتوا ، أو يقتلوا كافرين ، فيعذبهم الله – تعالى – فيكون قوله :{ ليس لك من الأمر شيء} معطوعاً على قوله : { وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} [آل عمران: 126].

أي : ليس لك ، ولا لغيرك من هذا النصر من شيء ، وإنما هو من [عند](7) الله .

ويقال: ليس لك من الأمر شيء، أو من أن يتوب (8) عليهم . فأضمر(9) (من) اكتفاء بالاولى، وأضمر (أن) بعدها ، لدلالة الكلام عليها ، وهي مع الفعل – الذي بعدها – بمنزلة المصدر (10).

وتقدير الكلام : ليس لك من الأمر شيء ، ومن (11) توبتهم ، وعذابهم .

ويقال : ليس لك من الأمر شيء ، حتى يتوب عليهم .كما قال أمرؤ القيس(12):

فقلت له لاتبك عينك إنما           نحاول ملكا أو تموت فنعذرا

أراد: إلا أن نموت(13).

فيكون تقدير الكلام : ليس ماتريده من توبتهم ، أو عذابهم بك(14) ، وأنما يكون ذلك بالله (15)- تعالى -.

_______

1- في (ش) : جاز.

2- في (هـ): الضرر . وهو تحريف

3- في (ش) و(ك) منحكم . وفي (هـ): فتحكم. وفي (أ): بتعكم. وما أثبتناه هو الموافق للسياق

4- في (أ) : شعيهم. بالشين المعجمة.

5- في (هـ): يغطفهم بالغين المعجمة.

6- في (ك): فيتقبل.

7- مابين المعقوفتين زيادة من (ح).

8- في (أ) يتعب. وهو تحريف.

9- في (هـ) أضمروا. بإسناده الى واو الجماعة.

10- في (أ): المصدور.

11- العبارة )ومن توبتهم..شيء) ساقطة من (أ).

12- ديوان أمرؤ القيس: 66.

13- كتاب سيبويه:3: 47. المقتضب: 2: 28.

14- في (هـ) بل.

15- في (أ) بأن الله.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .