المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الانباط
13-11-2016
دار الندوة
14-11-2016
العلاقة السببية بين نشاط الشريك والنتيجة
23-3-2016
Ivan Vladislavovich Sleszynski
26-2-2017
اللدائن الحيوية النباتية Plant Bioplastics
23-8-2019
المانيا في بداية القرن التاسع عشر والنهضة في الفكر الالماني
28-8-2020


معنى :{ تلك آيات الله }  
  
1830   08:57 مساءً   التاريخ: 18-3-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص27-28.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قوله – سبحانه : {تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ } [البقرة: 252].

يعني بـ( الآيات ): ما تقدم ذكره من إماتته الوفاً ، دفعة [واحدة](1)، ثم أحياهم في مقدار ساعة . ومن تمليك طالوت. مع حموله(2). ومن نصره (3) أصحاب طالوت في قتلهم. ولا يقدر عليه غير الله – تعالى -.

ثم قال : {وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ } [البقرة: 252].

فائدة الجمع بينهما ، أشياء . منها:

الإخبار بما تقدم من الدلالة على النبي [- صلى الله عليه واله ](4)، والتصديق بتلك الأمور لنبوته ، وأنه أوحى إليه ، واستدعى (5) القيام بما أرسل به بعد قيام الحجة عليهم ، وأنه – كما نصب تلك الآيات – جعلك من المرسلين.

فصارت هذه الآيات دلالة على النبوة من جهة أنها إخبار عن غيوب.

______

1- مابين المعقوفتين ساقط من (ش) و(ك) و(ح).

2- في (ك): حمولة. بالحاء المهملة والتاء المربوطة المتحركة.

3- في (أ) : يضره . بياء المضارعة المثناة من تحت والضاد المعجمة . وهو تصحيف.

4- مابين المعقوفتين زيادة من (ك) و(ح).

5- في (ح) : استدعاء. بصيغة المصدر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .