المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

تفسير آية (109-111) من سورة المائدة
20-10-2017
السمات والخصائص التي تتصف بها الدعاية 12. الرقابة الهادفة
20-1-2021
مفهوم نظرية الاشتراط لمصلحة الغير.
6-6-2016
العلاء بن رزين
5-9-2016
انزيمات فك الكوثرة Depolymerases
16-1-2018
آثار الحرمان على الطفل
1-1-2017


سبب نزول: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (3) إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4) فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى} [الليل: 1 - 7]  
  
2402   03:36 مساءً   التاريخ: 4-3-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص549-550.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- الدر المنثور: عن ابن عباس : أن رجلاً كات له نخلة في دار رجل فقير ذي عيال ، فكان الرجل إذاجاء فدخل الدار فصعد النخلة ليأخذ منها الثمرة ، فربما تقع ثمرة فيأخذها صبيان الفقير ، فينزل من نخلته فيأخذ الثمرة من أيديهم ، وإن وجدها في فم أحدهم أدخل إصبعه حتى يخرج الثمرة من فيه ، فشكا ذلك الرجل الى النبي (صلى الله عليه واله)، فقال له : اذهب ، ولقي النبي (صلى الله عليه واله) صاحب النخلة وقال له : أعطني نخلتك المائلة التي فرعها في دار فلان ولك بها نخلة في الجنة ، فقال له الرجل : لقد أعطيت ، وإن لي لنخلاً كثيراً ، وما فيه نخل أعجب إلي ثمرة منها ، ثم ذهب الرجل ولقي رجلاً كان يسمع الكلام من رسول لله (صلى الله عليه واله) لصاحب النخلة ، فأتى رسول الله فقال : أعطني ما أعطيت الرجلإن أنا أخذتها ، قال : نعم (الى أن قال:) ثم ذهب الى النبي (صلى الله عليه واله) فقال له : يا رسول الله ، إن النخلة قد صارت لي ، فهي لك ، فذهب رسول الله (صلى الله عليه واله) الى صاحب الدار ، فقال : النخلة لك ولعيالك ، فأنزل الله : (والليل إذا يغشى)(1).

عن طريق الإمامية:

2- المستدرك: عن أحمد بن محمد بن أبي بصير ، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام)، قال : سمعته يقول في تفسير {والليل إذاً يغشى}، قال : إن رجلاً (من الأنصار) كان لرجل في حائطه نخلة ، وكان يضر به ، فشكا ذلك الى رسول الله (صلى الله عليه واله)، فدعاه ، فقال : أعطني نخلتك بنخلة في الجنة ، فأبى ، فبلغ ذلك رجلاً من الأنصار يكنى : أبا الدحداح ، فجاء الى صاحب النخلة ، فقال : بِعني نخلتك بحائطي ، فباعه ، فجاء الى رسول الله (صلى الله عليه واله)، فقال : يا رسول الله قد اشتريت نخلة فلان بحائطي ، قال : فقال رسول الله (صلى الله عليه واله): فلك بدلها نخلة في الجنة ، فأنزل الله تعالى على نبيه صلوات الله عليه : {وما خلق الذكر والأنثى * إن سعيكم لشتى * فأما من أعطى} يعني النخلة {واتقى * وصدق بالحسنى} بوعد رسول الله (صلى الله عليه واله) {فسنيسره لليسرى} .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الدر المنثور 8: 488 -489 وعزاه الى ابن أبي حاتم.

2- مستدرك الوسائل 13: 363 أبواب بيع الثمار باب النوادر حديث ١٥٦١٠.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .