المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Silicon halides
6-2-2018
عاقبة الغش
19-11-2017
معطيات الاستثمار السياحي في الوطن العربي
22-4-2022
Applications of sulfur compounds
13-11-2018
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
22-9-2016
فرق المسلمين
24-05-2015


الحالات التي يستجاب فيها الدعاء عند اهل البيت(ع)  
  
1503   01:48 صباحاً   التاريخ: 17-2-2022
المؤلف : الشيخ جميل مال الله الربيعي
الكتاب أو المصدر : دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : 155 -157
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-2-2019 2768
التاريخ: 1-9-2021 2761
التاريخ: 25-2-2019 2828
التاريخ: 21-2-2021 2150

اشاروا إلى الحالات التي يستجاب فيها الدعاء وهي على انحاء اهمها :

الأول: اوقات معينة اهمها :الفجر ، وبعد الزوال ، وبعد المغرب ، وأوقات السحر وخصوصاً إذا مضى نصف الليل ، وفي السدس الأول من اول النصف الأخير.

الثاني : في حالات نفسية تعتري الإنسان اهمها : حال رقة القلب، وسكونه واطمئنانه، وقشعريرة الجلد ، ودمع العين.

الثالث : في حالات حدوث بعض الاحداث الكونية ، كهبوب الرياح وزوال الافياء، ونزول المطر.

الرابع : في حالة القيام ببعض الاعمال العبادية : كقراءة القرآن ، وعند الآذان ، وعند التقاء الصفين في الجهاد، وخصوصاً حالة حضور استشهاد مؤمن وسقوط اول قطرة من دمه ، وإذا رجعنا إلى زبور آل محمد (صلى الله عليه واله) (الصحيفة السجادية) التي تعتبر بحق مدرسة الذكر الإسلامي بعد كتاب الله ، وسنة رسوله ، نجد ان مُنشؤها (عليه السلام) يذكر الله في أوقات مختلفة منها يوميه ومنها اسبوعية ، ومنها سنوية ، وله اذكار خاصة في الظواهر الكونية كالرعد ، والبرق ، وظهور الهلال في يومي الاضحى ، والفطر المباركين ، ويوم الجمعة ، وحين يرى انغمار اهل الدنيا بدنياهم، وحين ينعى إليه احدا.

وكل ذلك دروس عملية في استمداد العون والمدد من الله تعالى ؛ ولترسيخ اشجار الشوق والحب في نفوس المؤمنين ليستقيموا على النهج القويم ، وهذا المنهج يضعنا امام برنامج عبادي ، تربوي  تعبوي متكامل طافح بذكر الله في مختلف حالات الإنسان .

 

 

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.