المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المهارة الشخصية للمعلمة الناجحة  
  
1786   10:04 صباحاً   التاريخ: 13-2-2022
المؤلف : هشام عثمان محمد
الكتاب أو المصدر : 55 مهارة للمعلمة الناجحة
الجزء والصفحة : ص5ـ9
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية العلمية والفكرية والثقافية /

للمعلمة مسئولية عظيمة تجاه بناء الأسرة السليمة التي تسهم في إعداد النشء باعتبار أن المرأة هي حجر الزاوية في كل أسرة ولها الدور الأكبر في حياة جميع الناس وفي تكوين شخصياتهم.

فهي التي تجعل الطفل رجلا عظيماً يشار إليه بالبنان أو خاملا لا يفيد ولا يفاد. وقديماً قيل أن وراء كل عظيم امرأة، ومن هذا المنطلق أردت أن أقدم رسالتي هذه عن بعض الأسس التربوية التي أراها تخدم المعلمة في أداء مهمتها وخاصة في مرحلة الأساس، وهي المسئولة أولا وأخيراً في تكوين الأسرة الناجحة التي تساهم بأعضاء صالحين في المجتمع.

فالأسرة منذ القدم بدأت تلبي حاجات أفرادها من الحماية والغذاء والتربية فكانت الأسرة بمثابة مدرسة مصغرة فكان الأبناء يتعلمون من الأب والأم كثيراً من المهارات وفنون التعامل مع الآخرين.

لم تكن الوسائل التعليمية متوفرة كما هو الحال اليوم لذلك كان الأبوان يلجآن إلى التلقين والتقليد والقصص وكذلك التمثيل ولم يكن الغرض التعلم في كل الحالات، لكن الأبناء كانوا يتعلمونها بقصد أو من غير قصد، وفي نهاية المطاف يصبح الناشئ عنواناً لأسرته التي غرست فيه أبجديات أسس التعامل مع غيره والسلوك الحميد الذي يرتضيه المجتمع.

فدور الأب منذ القدم كان حماية الأسرة من الأخطار الخارجية بينما كان دور الأم غرس القيم والعادات التي يقرها المجتمع في نفس الطفل وذلك بطريقة تناسب مراحل نموه العقلية والجسمية، فكانت تتدرج في ذلك، تارة بجمل إيقاعية خفيفة ذات أهداف سامية وأخرى بقصص خيالية تحمل في طياتها مُثل وقيم المجتمع الذي يعيش فيه.

وبمرور الزمن توسعت متطلبات الإنسان التربوية مع ازدياد تعقيدات الحياة، فشارك الأسرة أفراد تربويون متخصصون من خارجها تحت مظلة القبيلة، واكتسب التعليم الصبغة الجماعية. فبدأ بالفصول ذات المعلم الواحد لما هو الحال في الخلوة (الكتاب)، ثم تدرج إلى المدارس الخاصة وإلى أن وصل الحال إلى ما هو عليه الآن. ومع ازدياد مجالات التعليم ازدادت مسؤولية الأسرة وتعاظم دور الأم وظلت هي التي تضع دائماً علامات خط سير الإنسان رجلا كان أو امرأة.

يقول الدكتور (كنيث آبل) وهو من مشاهير أطباء الأمراض العصبية: (إن فساد الحياة في البيت مصدر كثير من حالات انهيار العقل التي تصيب الآباء والأبناء سببه هو جهل الأمهات بأساليب التفاهم والأخذ والعطاء التي ينبغي أن تسود الحياة الزوجية. ولفساد الحياة في البيت أثر سيء، إذ هي تنقل الشعور باليأس وخيبة الأمل إلى الأبناء فتفسد عليهم إحساسهم بالطمأنينة والأمن وهو الشعور الذي يجب توافره لكل صغير وصغيرة).

ومن هنا يظهر مدى ضخامة الدور التربوي الذي تقدمه الأم وهذا يتطلب الكثير من الجهد من الأخوات المعلمات، فقد حثت الديانات السماوية على وجوب تهذيب خلق البنت وتربيتها على الفضائل والمعارف التي تنير ذهنها بالسلوك الحميد وبالآداب التي ترشدها إلى الطريق الصحيح مثلها في ذلك مثل الولد فالعلم حق للمرأة والرجل، ويقول الرسول صل الله عليه وآله (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة) ولله در من قال:

                الأم مدرسة إذا أعددتها       أعددت شعباً طيب الأعراق

كلما كانت المعلمة أكثر فهماً لتلميذاتها كلما كان عطاؤها جيداً، وجهودها مثمرة، فهي قدوة لتلميذاتها وعليها مسئولية ترسيخ القيم والعادات والتقاليد الحميدة كما أن عليها مسئولية بناء الأمة، وبيديها يشكلن أمهات المستقبل.

فالمعلمة الناجحة هي التي تغير سلوك تلميذاتها نحو الأفضل على ضوء الأهداف التربوية وتجاربها السابقة. ويتوقف نجاح المعلمة على مدى علاقتها بتلميذاتها، وكثير من التلميذات يعتبرن المعلمة مثلاً أعلى ويقلدنها في مظهرها وفي حديثها، حتى في حركتها. فالمعلمة الناجحة هي التي تتجسد فيها الصفات الثلاث: صفات الأم والمربية والمعلمة التابعة للدروس.

فباختصار هي تمثل دور المعلمة والمرشدة الاجتماعية في آن واحد وذلك في ظل ظروف السودان التي لا تسمح بوجود مرشدات اجتماعيات في جميع المدارس.

فالتلميذة التي لا تجد الحب والمودة في معلمتها تكره مادتها وبالتالي تكره الجو المدرسي ولسان حالها يقول: نحن لا نتعلم إلا من الذين نحبهم. فعندما تقوم المعلمة بعرض مادتها بطريقة شيقة ومتجددة، بعيدة عن الروتين وأسلوب المحاضرات، فإن ذلك يساهم بقدر كبير في تحبب التلميذة للجو المدرسي وتعزز فيها حب العلم والتعلق بالمدرسة والرغبة في البقاء فيها أطول فترة ممكنة، وذلك عكس المعلمة التي تلقي دروسها بأسلوب جاف أشبه ما يكون بأسلوب المحاضرة في الجامعة.

فهذا الأسلوب الخالي من الحوار والمشاركة يسبب الضيق والملل للتلميذات.

ومن الأساليب الجيدة في تذليل صعوبات الدروس: استخدام أسلوب الانتقال من السهل إلى الصعب ومن المعلوم إلى المجهول. فهناك صفات عديدة للمعلمة الناجحة أجمعوا عليها علماء التربية منها الصفات الشخصية.

وهي من الأسباب التي تجعل المعلمة محبوبة من تلميذاتها، قريبة من قلوبهن وهي:

1- المهارة في التدريس وذلك بالابتعاد عن الرتابة والروتين بقدر الإمكان وبإظهار المواقف الوجدانية من حزن وبشاشة أثناء دروس السرد والقصص.

٢- الاهتمام بعملها والمواظبة عليه والاعتزاز بمهنتها كمعلمة، والانشراح الكامل للعمل وفي ذلك تشجيع للتلميذات بجانب أنها تجنبهن الملل واليأس وكراهية المادة.

٣- مواكبة كل جديد في مادتها، وذلك بالابتكار وتطوير أساليب التدريس وعدم التمسك بطريقة بعينها، ومن سمات المعلمة الناجحة أنها تستطيع أن تختار الطريقة المحببة لتلميذاتها.

٤- استعمال المفردات والتعابير التي في مدى قدرة التلميذات.

٥- الاهمام بمشاعر التلميذات وعدم إحراجهن، وتقديم النصح والتوجيه متى ما كان ذلك ممكنا، ومشاركتهن في حل مشاكلهن الخاصة والالتزام بالصراحة والصدق في التعامل معهن.

٦- إثارة عقول تلميذاتها للبحث والتفكير وحب مادتها والمساهمة في حل مشاكلهن الاجتماعية والعاطفية وإشعارهن بأنها لا تختلف في التعامل عن أمهاتهن.

٧- اتباع العدل والحياد في التعامل مع التلميذات وعدم الانحياز إلى فئة دون غيرها، وأن تكون حازمة، وأن لا تتردد في اتخاذ القرارات مع الالتزام بالحكمة والتسامح.

٨- تجنب الإكثار من عبارات التشجيع لأن الكثرة تفقدها معناها. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم
الشركة العامة للبريد: للعتبة العباسية حضور فاعل في معرض المؤتمر التشاركي
العتبة العباسية تشارك في المؤتمر التشاركي الأوّل بين القطّاعين العام والخاص
في البصرة.. قسم شؤون المعارف يناقش مع مدير قصر الثقافة سبل تعزيز التعاون المشترك