المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وان هذا صراطي‏ مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}
2024-05-15
{ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي‏ هي احسن}
2024-05-15
{قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم}
2024-05-15
{قل هلم شهداءكم}
2024-05-15
معنى الخرص
2024-05-15
معنى الشحوم و الحوايا
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علي بن محمد بن عبد الله بن أبي سيف  
  
3487   05:17 مساءاً   التاريخ: 26-06-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج4، ص220-227
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-3-2016 4010
التاريخ: 29-12-2015 4426
التاريخ: 25-06-2015 1914
التاريخ: 14-08-2015 1907

المدائني أبو الحسن مولى سمرة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف بصري سكن المدائن ثم انتقل عنها إلى بغداد فلم يزل بها إلى حين وفاته. روى عنه الزبير بكار وأحمد بن أبي خيثمة وأحمد بن الحارث الخزاز والحارث ابن أبي أسامة وغيرهم.

 حدث أبو قلابة قال: حدثت أبا عاصم النبيل بحديث فقال عمن فإنه حسن فقلت ليس له إسناد ولكن حدثنيه أبو الحسن المدائني. فقال لي: سبحان الله، أبو الحسن إسناد.

 ولد المدائني سنة خمس وثلاثين ومائة ومات سنة خمس وعشرين ومائتين.

 قال الحارث بن أسامة: سرد المدائني الصوم قبل موته بثلاثين سنة وإنه كان قد قارب المائة سنة فقيل له في مرضه ما تشتهي قال أشتهي أن أعيش وكان مولده ومنشؤه البصرة ثم صار إلى المدائن بعد حين ثم صار إلى بغداد فلم يزل بها إلى أن مات واتصل بإسحاق بن إبراهيم الموصلي فكان لا يفارق منزله وفي منزله كانت وفاته وكان ثقة إذا حدث عن الثقات.

نقلت من خط عمر بن محمد سيف الكاتب البغدادي حدثنا اليزيدي أبو عبد الله محمد بن العباس بن محمد بن أبي محمد قال:

 حدثني أحمد بن زهير بن حرب قال كان أبي ويحيى بن معين ومصعب الزبيري يجلسون العشيات على باب مصعب قال فمر عشية من العشيات رجل على حمار فاره وبزة حسنة فسلم وخص بمسائله يحيى بن معين. فقال له يحيى إلى أين يا أبا الحسن فقال إلى هذا الكريم الذي يملأ كمي من أعلاه إلى أسفله دنانير ودراهم. فقال ومن هذا يا أبا الحسن قال أبو محمد إسحاق بن إبراهيم الموصلي. قال: فلما ولى قال يحيى بن معين ثقة ثقة ثقة. قال فسألت أبي فقلت من هذا الرجل؟ فقال المدائني.

 وحدث أبو أحمد العسكري في كتاب التصحيف له عن أحمد بن عمار عن ابن أبي سعد الوراق قال العباس بن ميمون قال: قال لي ابن عائشة جاءني أبو الحسن المدائني فتحدث بحديث خالد بن الوليد حين أراد أن يغير على طرف من أطراف الشام وقول الشاعر في دليله رافع: [الرجز]

 (لله در رافع أنى اهتدى ... فوَّز من قراقرٍ إلى سُوى)

             (خمساً إذا ما سارها الجيش بكى)

 فقال: الجيش فقلت لو كان الجيش لكان بكوا وعلمت أن علمه من الصحف. قال العسكري أما قول ابن عائشة إن الرواية ((الجيش بكى)) فهو كما قال وهو صحيح وأما قوله لو كان الجيش لكان بكوا فقد وهم في هذا ويجوز للجيش بكى فيحمل على اللفظ وقد قال طفيل الغنوي أو أوس بن حجر:

 (إن يك عار بالقنان أتيته ... فراري فإن الجيش قد فر أجمع)

 وحدث محمد بن إسحاق النديم قال قرأت بخط ابن الإخشيد كان المدائني متكلما من غلمان معمر بن الأشعث قال وحفص الفرد وأبو شمر وأبو الحسن المدائني وأبو بكر الأصم وأبو عامر وعبد الكريم بن روح ستة كانوا غلمان معمر بن الأشعث.

 حدث المدائني قال: أمر المأمون أحمد بن يوسف بإدخالي عليه فلما دخلت ذكر علي بن أبي طالب عليه السلام فحدثته فيه بأحاديث إلى أن ذكر لعن بني أمية له فقلت حدثني أبو سلمة المثنى بن عبد الله أخو محمد بن عبد الله الأنصاري قال:

 قال لي رجل: كنت بالشام فجعلت لا أسمع أحدا يسمي عليا ولا حسنا ولا حسينا وإنما أسمع معاوية ويزيد والوليد قال فمررت برجل جالس على باب داره وقد عطشت فاستسقيته فقال يا حسن اسقه فقلت له أسميت حسنا فقال إي والله إن لي أولادا أسماؤهم حسن وحسين وجعفر فإن أهل الشام يسمون أولادهم بأسماء خلفاء الله ولا يزال أحدنا يلعن ولده ويشتمه وإنما سميت أولادي بأسماء أعداء الله فإذا لعنت إنما ألعن أعداء الله فقلت له ظننتك خير أهل الشام وإذا جهنم ليس فيها شر منك. فقال المأمون: لا جرم قد ابتعث الله عليهم من يلعن أحياءهم وأمواتهم ويلعن من في أصلاب الرجال وأرحام النساء يعني الشيعة.

 فهرست كتب المدائني نقلا من كتاب ابن النديم وذكر أنه نقله من خط ابن الكوفي:

((كُتُبهُ في أخبار النبي صلى الله عليه وآله وسلم)):

 كتاب أمهات النبي عليه الصلاة والسلام كتاب صفة النبي عليه الصلاة والسلام كتاب أخبار المنافقين كتاب عهود النبي عليه الصلاة والسلام كتاب تسمية المنافقين ومن نزل فيه القرآن منهم ومن غيرهم كتاب تسمية الذين يؤذون النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتسمية المستهزئين كتاب رسائل النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتاب كتب النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى الملوك كتاب آيات النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتاب إقطاع النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتاب فتوح النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتاب صلح النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتاب خطب النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتاب عهود النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتاب المغازي. وزعم أبو الحسن بن الكوفي أنها عنده في ثمانية أجزاء جلود بخط ابن عباس اليابس وزعم تحت هذا الفصل وأخرى في جزأين تأليف أحمد بن الحارث الخزاز. كتاب سرايا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كتاب الوفود يحتوي على وفود اليمن ووفود مضر ووفود ربيعة كتاب دعاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتاب خبر الإفك كتاب أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتاب السرايا كتاب عمال النبي صلى الله عليه وآله وسلم على الصدقات كتاب ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم. كتاب حجة أبي بكر رضي الله عنه كتاب خطب النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتاب أخبار النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتاب الخاتم والرسل كتاب من كتب له النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتابا أو أمانا كتاب أموال النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكتابه ومن كان يرد عليه الصدقة من العرب.

                                           

                                            ((أخبار قريش)) 

 كتاب نسب قريش وأخبارها، كتاب العباس بن عبد المطلب، كتاب أخبار أبي طالب وولده، كتاب خطب علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، كتاب  عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، كتاب علي بن عبد الله بن العباس، كتاب آل أبي العاص، كتاب أبي العيص، كتاب خبر الحكم بن أبي العاص، كتاب عبد الرحمن بن سمرة، كتاب ابن أبي عتيق، كتاب عمرو بن الزبير، كتاب فضائل محمد بن الحنفية، كتاب فضائل جعفر بن أبي طالب، كتاب فضائل الحارث بن عبد المطلب، كتاب عبد الله بن جعفر، كتاب معاوية بن عبد الله بن جعفر، كتاب عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر، كتاب أمر محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، كتاب العاص بن أمية، كتاب عبد الله بن عامر بن كريز، كتاب بشر بن مروان بن الحكم، كتاب عمر بن عبيد الله بن معمر التيمي، كتاب هجاء حسان لقريش، كتاب فضائل قريش، كتاب عمرو بن سعيد بن العاص، كتاب يحيى بن عبد الله بن الحارث، كتاب أسماء من قتل من الطالبيين، كتاب أخبار زياد ابن أبيه، كتاب مناكح زياد وولده ودعوته، كتاب الجوابات ويحتوي على جوابات قريش وجوابات مضر وجوابات ربيعة وجوابات الموالي وجوابات اليمن.

                         ((كتُبُهُ في أخبار مناكح الأشراف وأخبار النساء)) 

كتاب الصداق، كتاب الولائم، كتاب المناكح، كتاب النواكح، كتاب المغتربات، كتاب القينات، كتاب المردفات من قريش، كتاب من جمع بين أختين ومن تزوج ابنه امرأته ومن جمع أكثر من أربع ومن تزوج مجوسية، كتاب من كرهت مناكحته، كتاب من قتل عنها زوجها، كتاب من نهيت عن تزويج رجل فتزوجته، كتاب من تزوج من الأشراف في كلف، كتاب من هجاها زوجها أو شكاها، كتاب مناقضات الشعراء وأخبار النساء، كتاب من تزوج في ثقيف من قريش، كتاب الفاطميات، كتاب من وصف امرأة فأحسن، كتاب الكلبيات، كتاب العواتك.

                                             ((كُتُبهُ في أخبار الخلفاء)) 

كتاب من تزوج من نساء الخلفاء، كتاب تسمية الخلفاء وكناهم وأعمارهم، كتاب تاريخ أعمار الخلفاء، كتاب حلي الخلفاء، كتاب أخبار الخلفاء الكبير ابتدأه بأخبار أبي بكر الصديق وختمه بأخبار المعتصم.                       

                                               ((كتبه في الأحداث)) 

كتاب الردة، كتاب الجمل، كتاب الغارات، كتاب النهروان، كتاب الخوارج، كتاب خبر ضابئ بن الحارث البرجمي، كتاب توبة بن مضرس، كتاب بني ناجية ومصقلة بن هبيرة، كتاب مختصر الخوارج، كتاب خطب علي كرم الله وجهه وكتبه إلى عماله، كتاب عبد الله بن عامر الحضرمي، كتاب إسماعيل بن هبار، كتاب عمرو بن الزبير، كتاب مرج راهط، كتاب الربذة ومقتل حبيش، كتاب أخبار الحجاج ووفاته، كتاب عباد بن الحصين، كتاب حرة واقم، كتاب ابن الجارود برستقباذ، كتاب مقتل عمرو بن سعيد بن العاص، كتاب زياد بن عمرو بن الأشرف العتكي، كتاب خلاف عبد الجبار الأزدي ومقتله، كتاب سلم بن قتيبة وروح بن حاتم، كتاب المسور بن عمر بن عباد الحبطي وعمرو بن سهل، كتاب مقتل ابن هبيرة، كتاب يوم سنبيل، كتاب الدولة العباسية وهو كتاب كبير يشتمل على عدة كتب لم يذكره ابن النديم ووقع إلي بخط السكري بعضه وقد قرأه على الحارث بن أسامة.

                                               ((كتبه في الفتوح)) 

كتاب فتوح الشام منذ أيام أبي بكر وإلى أيام عثمان، كتاب فتوح العراق منذ أيام أبي بكر وإلى آخر أيام عمر، كتاب خبر البصرة وفتوحها وفتوح ما يقاربها من دهستان والأهواز وماسبذان وغير ذلك، كتاب فتوح خراسان وأخبار أمرائها كقتيبة ونصر بن سيار وغيرهما، كتاب نوادر قتيبة بن مسلم، كتاب ولاية أسد بن عبد الله القسري، كتاب ولاية نصر بن سيار، كتاب ثغر الهند، كتاب أعمال الهند، كتاب فتوح سجستان، كتاب فارس، كتاب  فتح الأبلة، كتاب أخبار أرمينية كتاب كرمان، كتاب كابل، وزابلستان، كتاب القلاع والأكراد، كتاب عمان، كتاب فتوح جبال طبرستان أيام الرشيد، كتاب فتوح مصر، كتاب الري وأمر العلوي ،كتاب أخبار الحسن بن زيد وما مدح به من الشعر وعماله، كتاب فتوح الجزيرة، كتاب فتوح البامياني، كتاب فتوح الأهواز، كتاب أمر البحرين، كتاب فتح شهركند، كتاب فتح برقة، كتاب فتح مكران، كتاب فتوح الحيرة، كتاب موادعة النبوة، كتاب خبر سارية بن زنيم، كتاب فتوح الري، كتاب فتوح جرجان وطبرستان. 

 

                                            ((كتبه في أخبار العرب))

 كتاب البيوتات، كتاب الجيران، كتاب أشراف عبد القيس، كتاب أخبار ثقيف، كتاب من نسب إلى أمه، كتاب من سمي باسم أمه، كتاب الخيل والرهان، كتاب بناء الكعبة، كتاب خبر خزاعة، كتاب المدينة وجبالها وأوديتها. 

 

                                     ((كتبه في أخبار الشعراء وغيرهم)) 

كتاب أخبار الشعراء، كتاب من نسب إلى أمه من الشعراء، كتاب العمائر، كتاب الشيوخ، كتاب الغرماء، كتاب من هادن أو غزا، كتاب من اقترض من الأعراب في الديوان فندم وقال شعرا، كتاب المتمثلين، كتاب من تمثل بشعر في مرضه، كتاب الأبيات التي جوابها كلام، كتاب النجاشي، كتاب من وقف على قبر فتمثل بشعر، كتاب من بلغه موت رجل فتمثل شعرا أو كلاما، كتاب من تشبه من النساء بالرجال، كتاب من فضل الأعرابيات على الحضريات، كتاب من قال شعرا على البديهة، كتاب من قال شعرا في الأوابد، كتاب الاستعداء على الشعراء، كتاب من قال شعرا فسمي به، كتاب من قال في الحكومة من الشعراء، كتاب تفضيل الشعراء بعضهم على بعض، كتاب من ندم على المديح ومن ندم على الهجاء، كتاب من قال شعرا فأجيب بكلام، كتاب الأسود الدؤلي، كتاب خالد بن صفوان، كتاب مهاجاة عبد الرحمن بن حسان للنجاشي، كتاب قصيدة خالد بن  يزيد في الملوك والأحداث، كتاب أخبار الفرزدق، كتاب قصيدة عبد الله بن إسحاق بن الفضل بن عبد الرحمن، كتاب خبر عمران بن حطان.

 ومن كتبه المؤلفة: كتاب الأوائل، كتاب المتيمين، كتاب التعازي، كتاب المنافرات، كتاب الأكلة، كتاب المسيرين، كتاب القيافة والفأل والزجر، كتاب من جرد من الأشراف، كتاب المروءة، كتاب الحمقى، كتاب اللواطين، كتاب الجواهر، كتاب المغنين، كتاب المسمومين، كتاب كان يقال، كتاب ذم الحسد، كتاب من وقف على قبر، كتاب الخيل، كتاب من استجيبت دعوته، كتاب قضاة أهل المدينة، كتاب قضاة أهل البصرة، كتاب أخبار رقبة بن مصقلة، كتاب مفاخرة العرب والعجم، كتاب مفاخرة أهل البصرة والكوفة، كتاب ضرب الدراهم والصرف، كتاب أخبار إياس بن معاوية، كتاب خبر أصحاب الكهف، كتاب خطبة واصل، كتاب إصلاح المال، كتاب آداب الإخوان، كتاب البخل، كتاب المقطعات المتخيرات، كتاب أخبار ابن سيرين كتاب الرسالة إلى ابن أبي دؤاد، كتاب النوادر، كتاب المدينة، كتاب مكة، كتاب المخضرمين، كتاب المراعي والجراد ويحتوي على الكور والطساسيج وجباياتها.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة