المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الاحتياجات المائية والسمادية للكيوي
2023-11-01
والله لو أقسم أهل الأرض بهذه الأسماء لأجابهم
20-7-2017
StAmE phonological patterns
2024-03-15
أهم مصادر المياه التي تجري في الأنهار - ذوبان الثلوج
15-3-2022
الثورة الجليلة (1688).
2024-09-22
أهداف عملية تقييم الوظائف
17-10-2016


سبب نزول قوله تعالى: {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} [الأنفال: 30]  
  
8120   07:25 مساءً   التاريخ: 17-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص436- 437.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- الدر المنثور: عن ابن عباس : أن نفراً من قريش ومن أشراف كل قبيلة اجتمعوا ليدخلوا دار الندوة ، فاعترضهم إبليس في صورة شيخ جليل ، فلما رأوه قالوا : من أنت؟ قال : شيخ من أهل نجد ، سمعت بما اجتمعتم له ، فأمرت أن أحضركم ولن يعدمكم مني رأي ونصح ، قالوا : أجل فادخل ، فدخل معهم ، فقال : انظروا في شأن هذا الرجل (الى أن قال:) فقال الشيخ النجدي : هذا والله هو الرأي ، القول ما قال الفتى لا أرى غيره.... فأتى جبريل النبي (صلى الله عليه واله) فأمره أن لا يبيت في مضجعه ، وأخبره بمكر القوم ، وأذن الله له عند ذلك بالخروج ، وأنزل عليه بعد قدومه المدينة (وإذ يمكر بك الذين كفروا) الآية (1).

عن طريق الإمامية:

2- تفسير العياشي: عن زرارة وحمران ومحمد بن مسلم ، عن أحدهما (عليهما): أن قريشاً اجتمعت ، فخرج من كل بطني أناس ، ثم انطلقوا الى دارالندوة ليشاوروا فيما يصنعون برسول الله (صلى الله عليه وال)، فإذا هم بشيخ قائم على الباب ، فإذا ذهبوا إليه ليدخلوا قال : أدخلوني معكم ، قالوا : ومن أنت يا شيخ؟ قال : أنا شيخ من بني مضر ، ولي رأي أشير به عليكم (الى أن قال:) ثم تشاوروا فأجمعوا أمرهم على أن يقتلوه ، ويخرجوا من كل بطن منهم بشاب فيضربوه بأسيافهم ، فأنزل الله تعالى : (وإذ يمكر بك الذين كفروا) الآية(2).

ــــــــــــــــ

1- الدر المنثور 4: 47 وعزاه الى ابن أبي حاتم.

2- تفسير العياشي 2: 53 حديث 42، وانظر - تفسير علي بن إبراهيم القمي 1: 273– 276.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .