المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Metaplasia
3-2-2019
UV, X Rays, and Gamma Rays
27-12-2020
يوم التلاقي !
8-10-2014
دراسة لبعض المحاصيل الزراعية- محاصيل الحبوب - أنواع القمح - القمح الشتوي
3-4-2021
تفسير أبي السعود (إرشاد العقل السليم الى مزايا الكتاب الكريم) : تفسير اجتهادي
12-10-2014
الكبر
30-9-2016


سعد بن الحسن بن شداد  
  
2079   06:00 مساءاً   التاريخ: 25-06-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج3، ص365-366
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-06-2015 2243
التاريخ: 13-08-2015 3994
التاريخ: 10-2-2016 6399
التاريخ: 25-06-2015 2022

أبو عثمان المعروف بالناجم، كان أديبا فاضلا شاعرا مجيدا، وكان بينه وبين ابن الرومي صحبة ومودة ومخاطبات. توفي سنة أربع عشرة وثلاثمائة. ومن شعره: [مجزوء الكامل]

 (شدو ألذ من ابتداء ... العين في إغفائها)

 (أحلى وأشهى من منى ... نفس ونيل رجائها)

وقال: [مجزوء الكامل]

 (علمي بأنك جاهل ... هو جنة لك من غيابي)

 (والصمت عنك وصرم حبـ...ـلي منك أبلغ من عتابي)

 (وجواب مثلك أن يقا...بل بالسكوت عن الجواب)

 (ما زلت أعلم عن كلا...ب الناس فعل أخي اجتناب)

 (وأبيحهم صفح الذنوب ... فكيف عن كلب الكلاب)

وقال: [الطويل]

 (لئن كان عن عينيّ أحمد غائبا ... فما هو عن عين الضمير بغائب)

 (له صورة في القلب لم يقصها النوى ... ولم تتخطفها أكف النوائب)

 (إذا ساءني منه نزوح دياره ... وضاقت عليَّ في نواه مذاهبي)

(عطفت على شخص له غير نازح ... محلته بين الحشا والترائب)

 وقال: [السريع]

 (قالوا اشتكت وجنتا وجهه ... قلت لهم أحسن ما كانا)

 (حمرة ورد الخد أعدتهما ... والصبغ قد ينفذ أحيانا) 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.