المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الشروط الواجب توافرها في المساعِد القضائي في التعبير عن الارادة
22-12-2019
الكحول
22-04-2015
المناهج الحديثة في الجغرافية البشرية- منهج التحليل البنيوي
16-11-2021
postposition (n.) (P)
2023-10-30
تفسير الصافي : تفسير بالمأثور
15-10-2014
الصبر علامة الحرية
2023-06-03


قوله تعالى: {الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [البقرة: 146]  
  
1908   01:52 صباحاً   التاريخ: 13-12-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص368- 369.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- أسباب النزول: نزلت في مؤمني أهل الكتاب : عبدالله بن سلام وأصحابه ، كانوا يعرفون رسول الله (صلى الله عليه واله) بنعته وصفته وبعثه في كتابهم ، كما يعرف أحدهم ولده إذا رآه مع الغلمان. قال عبدالله بن سلام : لأنا أشد معرفة برسول الله (صلى الله عليه واله) مني بابني ، فقال له عمر بن الخطاب : وكيف ذاك يا ابن سلام؟ قال : لأني أشهد أن محمداً رسول الله حقاً يقينا ، وأنا لا أشهد بذلك على ابني ، لأني لا أدري ما أحدث النساء ! فقال عمر : وفقك الله يا ابن سلام(1)

عن طريق الإمامية:

2- تفسير القمي: عن حريز ، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال : نزلت هذه الآية في اليهود والنصارى ، يقول الله تبارك وتعالى : (الذين آتيناهم الكتاب) يعني : التوراة والإنجيل (يعرفونه) يعني : يعرفون رسول الله (كما يعرفون أبناءهم) لأن الله عزوجل قد أنزل عليهم في التوراة والإنجيل والزبور صفة محمد (صلى الله عليه واله)، وصفة أصحابه ومهاجرته.(2)

ــــــــــــــــــــــ

1- أسباب النزول للنيسابوري: 35.

2- تفسير القمي 1: 32.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .