المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة وراء  
  
1515   01:45 صباحاً   التاريخ: 8-12-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص107-108.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14/11/2022 1144
التاريخ: 15-11-2015 5648
التاريخ: 14-2-2016 6904
التاريخ: 14-12-2015 10375

 

قال تعالى : {وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ} [الكهف : 79] أي أمامهم ويكون أيضا خلفا وهو من الأضداد .

ومعناه ما توارى عنك واستتر ، قال النابغة ( 1 ) : وليس وراء الله للمرء مذهب أي بعد الله {وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ} [البقرة : 91] أي بما سواه ومثله {فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ} [المؤمنون : 7] أي طلب سوى الأزواج وملك اليمين {فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} [المؤمنون : 7] الكاملون في العدوان ، و {يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ} [النحل : 59] يستخفي من أجل { سوء } المبشر به ويحدث نفسه وينظر {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ} [النحل  : 59] وذل {أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} [النحل: 59] حيا ، و {مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا} [الأعراف: 20] ما عفى عنهما من عوراتهما وكانا لا يريانهما من أنفسهما ولا أحدهما من الأخر ، والتورية معناها الضياء والنور قال البصريون أصلها ورية فوعلة من ورى الزند بالفتح وورى بالكسر لغتان أي خرجت ناره ولكن الأولى قلبت تاء كما في تولج والياء قلبت ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها . وقال الكوفيون : أصلها تورية على تفعلة إلا أن الياء قلبت ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها . و {تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ} [ص : 32] استترت بالليل يعني الشمس أضمرها ولم يجر لها ذكر والعرب تفعل ذلك إذا كان في الكلام ما يدل على المضر . و { تودون } تستخرجون النار بقداحكم من الزنود والعرب تقدح بعودين بحك إحداهما على الآخر . ويسمى الأعلى الزند والأسفل الزندة ومنه : {فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا} [العاديات : 2] وهو ما ينقدح من حوافرها صاكات الحجارة والايراء

إخراج النار .

_____________

1 - النابغة : أبو أمامة زياد بن معاوية النابغة الذبياني أحد فحول الطبقة الأولى من شعراء الجاهلية وزعيمهم بعكاظ ولقب بالنابغة لنبوغه في الشعر فجأة وهو كبير بعد أن امتنع عليه وهو صغير ، وهو من أشراف ذبيان ، اتصل بملوك الحيرة ومدحهم وطالت صحبته للنعمان بن المنذر فأدناه  منه إلى أن وشى به عند النعمان أحد بصانته فغضب عليه وهم بقتله فعرب النابغة إلى  ملوك غسان في الشام وأخذ يراسل النعمان متنصلا إليه بقصائد عطفت عليه قلبه منها قوله : حلفت فلم أترك لنفسك ريبة * وليس وراء الله للمرء مذهب وعمر النابغة طويلا . ومات قبيل البعثة .
 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد