المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إسحاق بن مرار أبو عمرو الشيباني الكوفي  
  
3920   05:35 مساءاً   التاريخ: 21-06-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج2، ص166-170
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-12-2015 5390
التاريخ: 9-7-2019 3170
التاريخ: 27-1-2016 4930
التاريخ: 21-9-2019 3552

قال الأزهري: كان يعرف بأبي عمرو الأحوص ومرار بكسر الميم ورائين مهملتين مخففتين وهو مولى وليس من بني شيبان وإنما كان مؤدبا لأولاد ناس من بني شيبان فنسب إليهم كما نسب اليزيدي إلى يزيد بن منصور حين أدب ولده.

 وقرأت في أمالي أبي إسحاق النجيرمي ذكر أن يوسف الأصبهاني قال أبو عمرو الشيباني من الدهاقين وإنما قيل له الشيباني لأنه كان يؤدب ولد هارون الرشيد الذين كانوا في حجر يزيد بن مزيد الشيباني فنسب إليه

 قال عبد الله بن جعفر وأبو عمرو راوية أهل بغداد واسع العلم باللغة والشعر ثقة في الحديث كثير السماع

 وله كتب كثيرة في اللغة جياد. مات في أيام المأمون سنة خمس ومائتين أو ست ومائتين وقد بلغ مائة سنة وعشر سنين.

 وقال ابن السكيت: مات أبو عمرو وله ثمان عشرة ومائة سنة وكان يكتب بيده إلى أن مات وكان ربما استعار مني الكتب وأنا إذ ذاك صبي اخذ عنه وأكتب من كتبه. وقال ابن كامل: مات أبو العتاهية وأبو عمرو الشيباني وإبراهيم المغني والد إسحاق في يوم واحد سنة ثلاث عشرة ومائتين ببغداد.

 قال ابن درستويه: وله بنون وبنو بنين يروون عنه كتبه وأصحاب علماء ثقات وكان ممن يلزم مجلسه ويكتب عنه الحديث أحمد بن حنبل رضي الله عنه وحدث الحزنبل عن عمرو بن أبي عمرو الشيباني قال: لما جمع أبي أشعار القبائل كانت نيفا وثمانين قبيلة فكان كلما عمل منها قبيلة وأخرجها إلى الناس كتب مصحفا بخطه وجعله في مسجد الكوفة حتى كتب نيفا وثمانين مصحفا. وكان يقول تعلموا العلم فإنه يوطىء الفقراء بسط الملوك.

 وروي عن أبي عمرو الشيباني أنه قال يوما لأصحابه لا يتمنين أحد أمنية سوء فإن البلاء موكل بالمنطق هذا المؤمل قال: [البسيط]

 (شفّ المؤمل يوم الحيرة النظر ... ليت المؤمل لم يخلق له بصر)

 فذهب بصره. وهذا مجنون بني عامر قال: [الطويل]

 (فلو كنت أعمى أخبط الأرض بالعصا ... أصم ونادتني أجبت المناديا)

 فعمي وصم.

 وقال أبو شبل يهجو أبا عمرو الشيباني: [البسيط]

 (قد كنت أحجو أبا عمرو أخا ثقة ... حتى ألمت بنا يوما ملمات)

 (فقلت والمرء قد تخطيه منيته ... أدنى عطيته إياي ميّات)

 (فكان ما جاد لي لا جاد عن سعة ... دراهم زائفات ضربجيّات)

 (ما الشعر ويح أبيه من صناعته ... لكن صناعته بخل وحالات)

(ودن خل ثقيل فوق عاتقه ... فيه رعيثاء مخلوط وصحناة)

 (فلو رأيت أبا عمرو ومشيته ... كأنه جاحظ العينين نهات)

 نهات: أي نهاق.

 وقال محمد بن إسحاق النديم: وله من الكتب كتاب الختم كتاب النوادر كتاب أشعار القبائل ختمه بابن هرمة كتاب الخيل كتاب غريب المصنف كتاب اللغات كتاب غريب الحديث كتاب النوادر الكبير على ثلاث نسخ.

 وقال أبو الطيب اللغوي في كتاب مراتب النحويين: وأما كتاب الختم فلا رواية له لأن أبا عمرو بخل به على الناس فلم يقرأه أحد عليه وذكره أبو بكر الخطيب فقال هو كوفي نزل بغداد وحدث بها عن ركين الشامي. روى عنه ابنه عمرو وأحمد بن حنبل وأبو عبيد القاسم بن سلام وكان ثقة. قال ثعلب وكان مع أبي عمرو الشيباني من العلم والسماع عشرة أضعاف ما كان مع أبي عبيدة ولم يكن في أهل البصرة مثل أبي عبيدة في السماع والعلم.

 قال المؤلف: ولقد أسرف ثعلب فيما فضل به أبا عمرو فإنني لا أقول إن الله خلق رجلا كان أوسع رواية وعلما من أبي عبيدة في زمانه. وحدث يونس بن حبيب قال دخلت على أبي عمرو الشيباني وبين يديه قمطر فيه أمناء من الكتب يسيرة. فقلت له: أيها الشيخ هذا علمك فتبسم إلي وقال إنه من صدق كثير.

وقال الخطيب كان أبو عمرو نبيلا فاضلا عالما بكلام العرب حافظا للغاتها عمل كتاب شعراء مضر وربيعة ويمن إلى ابن هرمة وسمع من الحديث سماعا واسعا وعمر عمرا طويلا حتى أناف على التسعين وهو عند الخاصة من أهل العلم والرواية مشهور معروف والذي قصر به عند العامة من أهل العلم أنه كان مستهترا بالنبيذ والشرب له. قرأت بخط أبي منصور الأزهري في كتاب نظم الجمان للمنذري حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن النضر المثنى قال حدثني سعيد بن صبيح قال حدثني أبوك يعني النضر قال كنت عشية الخميس عند إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة وجاء أبو عمرو الشيباني فقال لي من هذا الشيخ قلت هذا أبو عمرو الشيباني صاحب العربية والغريب وكان قد أتى عليه نحو من خمس عشرة سنة ومائة فالتفت إليه أسائله عن أيامه وسنه ثم قال ما راح بك ألك حاجة قلت نعم بلغني أنك تقول إن القرآن مخلوق قال نعم قلت فمتى خلقه قبل أن يتكلم به أو بعد ما تكلم به فأطرق طويلا ثم رفع رأسه وقال أنت شيخ جدل هذا قولي وقول أمير المؤمنين. قال سعيد: فغدوت يوم الجمعة على أبي عمرو وكان مجلسه وكنت أقرب منه فقلت يا أبا عمرو ((وإيش)) كنت تصنع عند إسماعيل بن حماد قال من أخبرك فقال أحمد بن أبي غالب أله عن هذا فإن هذا بي عارف يعني المأمون دعوا هذا لا تتكلموا به.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ