المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

استراتيجية الموقع
1-6-2016
The Ptolemaic System
7-8-2020
حكم من أطلق العدد في صلاة النذر.
14-1-2016
رصد العناقيد النجمية ذات الأعمار المختلفة
17-3-2022
مرض الاجهاض الساري في الابقار
1-5-2016
وصيفات الهستونات Histone Chaperones
7-8-2018


الحث على طلب العلم بتفسير القرآن  
  
2198   06:42 مساءً   التاريخ: 8-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص237- 240.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-12 1193
التاريخ: 2024-06-06 775
التاريخ: 2024-09-02 365
التاريخ: 1-12-2014 3009

عن طريق أهل السنة:

1- تفسير الطبري: عن ابن مسعود ، قال: كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم جاوزهن حتى يعرف معانيهن ، والعمل بهن (1).

2- تفسير الطبري: عن أبي عبدالرحمان ، قال: حدثنا الذين كان يقرئوننا : أنهم كانوا يستقرئون من النبي (صلى الله عليه واله)، فكانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعملوا ما فيها من العمل ، فتعلمنا القرآن والعمل جميعاً(2).

3- تفسير الطبري: عن مسروق ، قال : قال عبدالله : والذي لا إله غيره ، ما نزلت اية في كتاب الله إلا وأنا أعلم فيم نزلت ، وأين نزلت ، ومتى أنزلت ، ولو أعلم مكان أحد أعلم بكتاب الله مني تناله المطايا لأتيته (3) .

4- تفسير الطبري: عن مسروق ، قال: كان عبدالله يقرأ علينا السورة ، ثم يحدثنا فيها ، ويفسرها عامة النهار(4)

5- تفسير الطبري: عن شقيق ، قال : استعمل علي ابن عباس على الحج ، قال : فخطب الناس خطبة لو سمعها الترك والروم لأسلموا ، ثم قرأ عليهم سورة النور ، فجعل يفسرها (5)

6- تفسير الطبري: عن ابي وائل شقيق بن سلمة ، قال : قرأ ابن عباس سورة البقرة ، فجعل يفسرها ، فقال رجل : لو سمعت هذا الديلم لأسلمت(6)

7- تفسير الطبري: عن سعيد بن جبير ، قال : من قرأ القرآن ثم لم يفسره ، كان كالأعمى ، أو كالأعرابي(7)

8- تفسير القرطبي: أن علي بن أبي طالب (عليه السلام) ذكر جابر بن عبدالله ووصفه بالعلم ، فقال له رجل : جعلت فداك ، تصف جابراً بالعلم وأنت أنت! فقال : إنه كان يعرف تفسير قوله تعالى : {إن ألذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد} القصص: ٨٥. (8)

9- تفسير القرطبي: عن مجاهد ، قال : أحب الخلق الى الله تعالى أعلمهم بما أنزل (9)

10- تفسير القرطبي: قال الحسن : والله ، ما أنزل الله آية إلا أحب أن يعلم فيما أنزلت ، وما يعني بها(10)

11- تفسير القرطبي: عن الشعبي : رحل مسروق الى البصرة في تفسير آية ، فقيل له : إن الذي يفسرها رحل الى الشام ، فتجهز ورحل الى الشام حتى علم تفسيرها(11)

12- تفسير القرطبي: عن عكرمة في قوله عزوجل: {ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله): طلبت اسم هذا الرجل الذي خرج من بيته مهاجراً الى الله ورسوله أربع عشرة سنة حتى وجدته(12)

 

عن طريق الإمامية:

13- تفسير التبيان: روي عن ابن مسعود أنه قال : كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن.(13)

14- تفسير التبيان: روي أنه استعمل علي (عليه السلام) عبدالله بن مسعود على الحج ، فخطب خطبة لو سمعها الترك والروم لأسلموا ، ثم قرأ عليهم سورة النور – وروي : سورة البقرة – ففسرها ، لو سمعت هذا الديلم لأسلمت (14) .

15- تفسير العياشي: عن أبي الجارود ، قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): ما علمتم فقولوا ، وما لم تعلموا فقولوا : الله أعلم ، فإن الرجل ينزع بالآية فيخرّ بها أبعد ما بين السماء والأرض(15)

16- الكافي: عن الزهري ، قال : سمعت علي بن الحسين (عليه السلام) يقول : آيات القرآن خزائن ، فكلما فتحت خزانة ينبغي لك أن تنظر ما فيها (16)

17- أمالي الطوسي: عن أبي هريرة ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : تعلموا القرآن وتعلموا غرائبه ، وغرائبه : فرائضه وحدوده ، فإن القرآن نزل على خمسة وجوه: حلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال ، فاعملوا بالحلال ودعوا الحرام ، واعملوا بالمحكم ودعوا المتشابه ، واعتبروا بالأمثال(17)

18- منية المريد: عن ابن عباس ، قال : الذي يقرأ القرآن ولا يحسن تفسيره كالأعرابي يهذ الشعر(18) هذا(19).

19- تفسير التبيان: يروى عن سعيد بن جبير أنه قال : من قرأ القرآن ثم لم يفسره كان كالأعجمي ، أو الأعرابي (20)

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1__4. تفسير الطبري١: ٣٥.

5- تفسير الطبري١: ٣٥.

6و7 .تفسير الطبري ٣٥:١.

8 - تفسير القرطبي ٢٦:١.

9- المصدر السابق: ٢٦.

10- المصدر المتقدم: ٢٦-٢.

11-   المصدر نفسه: ٢٧.

12-  المصدر المتقدم: ٢٦.

13- تفسير التبيان للطوسي ١: ١٧.

14 - المصد ر السابق.

15 - تفسير العياشي ١: ١٧ حديث ٣.

16- أصول الكافي٦٠٩:٢حديث٢.

17- أمالي الطوسي: ٣٥٧.

18- يهذ الشعر: أي يسرع فيه.

19- منية المريد: ١٩٠،عنه البحار ٩٢: ١٠٦ حديث ١.

20- تفسير التبيان١: ١٧.

         

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .