المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6329 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
جحود الكافرين لآيات الله الباهرات
2024-12-22
لا ينفع الايمان عند الباس
2024-12-22
الأقاليم المناخية
2024-12-22
ما هو فضل سورة فصّلت ؟ !
2024-12-22
معنى قوله تعالى : وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ
2024-12-22
مرض العفن الأسود في البصل Black Mould of Onion
2024-12-22

أحمد بن علي بن ثابت
6-9-2020
خطوات بناء نظام معلومات جغرافي - إدارة قواعد البيانات (Database management)
31-8-2021
مضاد البابين Antipapain
25-5-2017
Constant Function
19-7-2019
ضوابط استعمالات الارض داخل المدينة - العوامل الاجتماعية - الغزو
24-9-2019
سعد بن طريف الحنظلي
11-10-2017


عيد الله وتناسبه مع عظمته  
  
2135   05:15 مساءً   التاريخ: 6-11-2021
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : ج2، ص 77-78
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2020 8643
التاريخ: 11-3-2021 11031
التاريخ: 2-10-2021 2586
التاريخ: 25-2-2019 2625

قال تعالى في محكم كتابه العزيز : {اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة : 257].

إن يوم عيد الفطر يعد بمثابة يوم مقابل أعمال كل شهر رمضان المبارك، ففي شهر رمضان كان الناس صياماً في جو حار، وأيام طويلة، وفي الليل تراهم يحيون الساعات بالعبادة والتبتل، إنهم سعوا لكف النفس عن الهوى لمدة شهر واحد، ليصيروا في آخره إلى يوم معطاء، يوم العيد الذي أقره الله لهم بعد جوع وعطش وكف جوارح، واعتبره لهم جائزة تتناسب وعظمته جلت صفاته، لذا لنا أن نلتفت إلى هذه المسألة المهمة، وإلى هذا اليوم السعيد الذي يبعث الله فيه بأنواره في قلوب المؤمنين، لتبرز آثاره فيما بعد، فتعينهم على الخروج من ظلمات الجهل والغفلة والظلمات التي يمكن أن تحيق بهم.

إن الأمة الإسلامية تكتسب طاقة إضافية حين تلج هذا الشهر المبارك بصيام وانقطاع إليه تعالت أسماؤه، بعيداً عن الوساوس والشياطين التي يغلها الباري في هذا الشهر الفضيل، وبعيداً عن الشهوات والرغبات والأماني لتصل في نهاية المطاف إلى الفوز بيوم العيد الذي هو بمثابة نور الهداية والخروج من الظلمة والجهل والغفلة .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.