المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المراقبة
2024-11-24
المشارطة
2024-11-24
الحديث المرسل والمنقطع والمعضل.
2024-11-24
اتّصال السند.
2024-11-24
ما يجب توفّره في الراوي للحكم بصحّة السند (خلاصة).
2024-11-24
من هم المحسنين؟
2024-11-23

سلطان العلماء القائني (...ـ...)
20-6-2016
تعريف المناقشة البرلمانية وأهميتها
29/11/2022
الأنانية
8-7-2018
من صفات المربي : العلم
12-1-2016
جاريتان تتنازعان في ولد
14-4-2016
حلول المحال له محل "الدائن الأصلي" في الحق المحال به
5-12-2017


الاستعاذة فرار من الباطل صوب الحق  
  
2198   04:30 مساءً   التاريخ: 2023-02-08
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : ج2، ص19
القسم : الاخلاق و الادعية / أدعية وأذكار /

ان البراهين العقلية والنقلية تؤكد لنا على مسألة النبوة والمعاد، وكيف إن الأنبياء كانوا في فترة زمنية معينة، وأن البشر سيعودون في وقت محدد إلى عالم الغيب والشهادة، ولكن الوساوس في بعض الأحيان تلقي بأسئلتها التي قد تخرج من كوامن النفس البشرية حيناً، وقد يلقى بها من خارج تلك النفس حيناً آخر، ليأتي السؤال المشوب بالوساوس : من الذي جاء بهذه الأخبار من تلك العوالم غير المنظورة؟

لذا ينبغي على كل مسلم أن يستعيذ بالله من تلك الوساوس لتغادر قلبه إلى المكان الذي جاءت منه، وليلوذ القلب منها إلى حيث الحق بعيداً عن الباطل .

{إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ } [الأعراف: 201]

جاء أحدهم إلى رسول اللہ (صلى الله عليه واله) وقال: يا رسول الله هلكت من عوارض الوسوسة!

فقال له (صلى الله عليه واله): (إن هذا الخوف من علائم الإيمان، ومتى ما شعرت بالوسواس قل لا إله إلا الله)(1) .

وجاء في تفسير الميزان : إن المراد من اتباع خطوات الشيطان، ليس اتباعه في جميع ما يدعو إليه من الباطل، بل اتباعه فيما يدعو إليه من أمر الدين بأن يزين شيئاً من طرق الباطل بزينة الحق، ويسمي ما ليس من الدين باسم الدين فيأخذ به الإنسان من غير علم ..(۲)

______________

(1) الاستعاذة للشهيد دستغيب في (35) مجلسا، كنز العمال، ج1، ص244

(2) الميزان، ج2، ص101.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.