المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
Why constraints? Halle and Mohanan (1985)
2024-11-27
Why constraints? Halle and Mohanan (1985)
2024-11-27
الأهداف التربوية والسلوكية حقيقتها، مجالاتها، ومحوريتها في عملية التعلم
2024-11-27
ماذا يعني سيلان لعاب الطفل؟
2024-11-27
آداب تتعلق بالمولود الجديد
2024-11-27
اثبات الواجب تعالى بدليل التدبير والهداية
2024-11-27

أشكال الكثبان الرملية الكبيرة الحجم - الكثبان الهلالية
13/9/2022
قولهم : ثقة في الحديث
15-8-2016
ظهور أشكال متوارية
27-11-2019
غايات الوضوءات الواجبة وغير الواجبة‌
6-12-2016
غريزة حب الذات
2-2-2017
معنى كلمة نمل
27/11/2022


إذا نودي للصلاة..  
  
2078   07:40 مساءً   التاريخ: 30-8-2021
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : 110
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-2-2019 2181
التاريخ: 2024-08-28 352
التاريخ: 26-3-2022 1804
التاريخ: 17-1-2022 2550

أيها الكسبة لماذا تشركون؟ من هو رازقكم؟

ومن هو الذي هبا لكم الكسب؟ إذا كنتم تمتلكون عقيدة راسخة، وتفعلون خلافاً لعقائدكم فأنتم مشركون، لأن البركة والخير والرزق يأتي بها الله تعالت أسماؤه .

 

ينبغي لكم أن تتركوا أعمالكم التجارية إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة، بل يجدر بكم أن تنفلتوا من أعمالكم عند وقت إقامة الصلاة اليومية أيضاً لتتابعوا أمركم مع خالق الخلق من أجل دنياكم وأخراكم .

 

احكموا قدراتكم المعنوية، ولا تفسحوا المجال لشياطين الإنس والجن أ

يتخذونكم هزوا : {قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الأعراف: 23].

 

إلهي، قضيت عمري في طاعة الهوى، ولو أدركني الموت لاحتسبت من المشركين، اللهم إني أتوب إليك من فعلي ذاك، فاغفر لي وارحمني :

 

{رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ } [آل عمران: 193].

 

اللهم اهد الفئات التي تريد حرف شبابنا عن جادة السواء، واحفظ المؤمنين من الوقوع في حبائل عباد الهوى والشياطين انك رؤوف رحيم.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.