المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

مُكوّنات السّطح الخارجيّ للأرض
13-12-2019
تدفق الاتصال في المؤسسة
2024-09-01
Measuring Out Butter
2-10-2016
Primes, faces and finger-spelling
3-3-2022
أدعية الصحيفة السجّادية: الدعاء التاسع والاربعون
25/10/2022
توبة المشرك
26-7-2022


معنى كلمة ردم  
  
11476   06:45 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4, ص 115-117
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-12-2021 1772
التاريخ: 11-12-2015 28377
التاريخ: 12-6-2022 1767
التاريخ: 19/12/2022 1536

صمقا- ردم : أصل واحد يدلّ على سدّ ثلمة يقال ردمت الباب والثلمة. والردم مصدر، والردم اسم. والثوب المردّم هو الخلق المرقّع. ومن الباب أردمت عليه الحمي : دامت وأطبقت. يقال ورد مردم ، وسحاب مردم.

مصبا- ردمت الثلمة ونحوها ردما من باب قتل : سددتها وفي مكّة موضع يقال له الردم، كأنّها تسمية بالمصدر.

صحا- ردمت الثلمة أردمها بالكسر ردما أى سددتها. والردم أيضا الاسم وهو السدّ. والردام : الحبق. وقد ردم يردم رداما. والرديم : الثوب الخلق. وردمت الثوب وردّمته ترديما، فهو ثوب رديم ومردّم أى مرقّع. وتردّم الثوب أى أخلق واسترقع، فهو متردّم، والمتردّم : الثوب الّذى يرقّع. يتعدّى ولا يتعدّى. وردم الشي‌ء : سال وهو ممتلئ، وجفنة ردوم : كأنّها تسيل دسما لامتلائها وجفان ردم وردم مثل عمود وعمد وعمد. وردم على الخمسين : زاد.

التهذيب 14/ 117- الردم : سدّك بابا كلّه أو ثلمة أو مدخلا ونحو ذلك، يقال ردمته ردما، والاسم الردم ، وجمعه ردوم، وثوب مردّم وملدّم إذا رقّع. عن الأصمعي : المردّم والملدّم والمرقّع. وقال غيره : ثوب رديم خلق، وثياب ردم. وعن ابن الأعرابى : الأردم- الملّاح، والجميع الأردمون.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو سدّ ما يكون من ثلمة أو خلل في مقابل فتحه. وبهذا الاعتبار يطلق على ترقيع يكون سدّا‌ لما فتح من الثلمة وفي السحاب والحمي باعتبار احاطة السحاب وانسداد الهواء، واطباق الحمي على البدن كأنّها سدّت منافذه وفي الجفنة إذا كانت ممتلئة سائلة فكأنها قد سدّت ظرفيّتها. وفي تماميّة الخمسين كذلك. ويطلق على الملّاح فانّه يسدّ منافذ السفينة.

والسدّ أعمّ من أن يكون في ثلمة أو غيرها، والتلدّم والترقّع يستعملان- في إصلاح الثوب.

{فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا} [الكهف : 95] مصدر بمعنى سدّ- منافذ عبورهم لئلّا يقدروا أن يظهروا.

وقد عبّر بصيغة المصدر : فانّ المقدور له في أوّل الأمر هو ذلك العمل مضافا الى المبالغة كما في زيد عدل ، ولا نحتاج الى الاسميّة.

وأمّا لطف التعبير بها : فانّ المورد يناسبها ، بسبب منفذ عبورهم- بين السدّين، بين الصدفين.

ثمّ انّ هذا الردم كان في جهة الشرق من آسيا (مملكة الصين)، وذو القرنين هو من ملوك التبابعة اليمنيّين (ذوين) ، راجع التبع ، القرن ، السدّ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .