المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17842 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ترجمة ابن المتأهل العذري
2024-12-03
ترجمة أبي الحجاج الطرطوشي
2024-12-03
ترجمة ابن الجد الفهري
2024-12-03
ترجمة ابن غفرون الكلبي
2024-12-03
ترجمة ابن الجياب
2024-12-03
ترجمة ابن الصباغ العقيلي
2024-12-03

آداب النظر
22-6-2017
الرضا.
2024-03-16
التمثيلُ في الآية (77-79) من سورة يس
11-10-2014
السببية والطريقية
2-9-2016
Phonemic variation
2024-04-26
صور رائعة للأرض التقطها رواد فضاء
22-10-2016


معنى كلمة دمر  
  
5556   02:48 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 263-265
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2890
التاريخ: 25-11-2014 2712
التاريخ: 10-12-2015 16122
التاريخ: 9-12-2015 17921

مقا- دمر: أصل واحد يدلّ على الدخول في البيت وغيره، يقال دمر الرجل بيته : إذا دخله. وفرق ناس بين أن يكون دخوله بإذن أو غير اذن. قال الشيباني والأصمعي : المدمّر الداخل في القترة. ويقال دمر القنفذ إذا دخل حجره. وقال ناس : المدمّر الصائد يدخّن بأوبار الإبل وغيرها حتّى لا يجد الصيد ريحه. والّذى عندنا أنّ المدمّر هو الداخل قترته، فإذا دخلها دخّن، وليس المدمّر من نعت المدخّن، والقياس لا يقتضيه. وقال اللّه تعالى- {دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا } [محمد : 10] أمثالها. والدمار : الهلاك.

مصبا- دمر الرجل يدمر من باب قتل ، والاسم الدمار مثل الهلاك وزنا ومعنا. ويعدّى بالتضعيف فيقال دمّر اللّه ودمّر اللّه عليه.

صحا- الدمار : الهلاك، يقال دمّر تدميرا ودمّر عليه : بمعنى. وتدمير الصائد أن يدخّن قترته بالوبر لئلّا يجد الوحش ريحه. ودمر يدمر دمورا : دخل بغير اذن. وتدمر : بلد بالشام.

اسا- دمر : حلّ بهم الدمار، وقد دمروا يدمرون، وهو خاسر دامر، وقد دمّرهم اللّه ودمّر عليهم وهو إهلاك مستأصل، وقد دمرت على القوم : هجمت على القوم بغير استئذان دمورا، تقول : إذا دخلت الدور فإياك والدمور. ومن المجاز : هو يدامر الليل كلّه : يكابده، ومعناه- يفنيه بالسهر. وفلان مدمّر : للصائد الماهر، لأنّه يدمّر على الصيود.

التهذيب 14/ 122- في الحديث- من نظر من صير باب فقد دمر. قال أبو عبيد وغيره : دمر أي دخل بغير اذن، وهو الدمور، وقد دمر يدمر- دمورا، ودمق يدمق دموقا. وقال الليث : الدمار : استئصال الهلاك، يقال دمر القوم يدمرون دمارا : هلكوا، ودمرهم : مقتهم.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الورود على خلاف الجريان العادي والطبيعيّ مخلّا للنظم، وهذا المعنى يلازم غالبا الدخول بغير اذن، أو الهجوم، أو المقت، أو نيّة الشرّ.

وأمّا التدمير : فهو جعل شي‌ء كذلك، أي دامرا وواردا على خلاف النظم والجريان، وهذا المفهوم مرجعه الى الإخلال في نظمه وإخراج الشي‌ء عن جريانه الطبيعي. وأمّا الإهلاك والافناء والتعذيب والاستيصال، وأمثالها : فليست من الحقيقة، بل من لوازمها.

فظهر الفرق بين المادّة وبين موادّ الدمّ والدمق والدقّ والدكّ والحطم والقرع والطرق وغيرها. راجع الدكّ والحطم والقرع.

{رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (24) تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا} [الأحقاف : 24،25] - { وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ} [الأعراف : 137] - أي أوجب اختلال نظامهم وفساد أمورهم، ويجعل عاليهم مسافلهم، ويستأصلهم وما يصنعون.

{فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا...} [الفرقان : 36] ، {ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ} - فخرجوا عن النظم في الحياة ، واختلّ جريان معاشهم ، واستأصل أمورهم، وجعل عاليهم سافلهم ...

{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} [محمد : 10] - أي دمّر أموالا او أراضي أو نفوسا من أقاربهم وقبائلهم وأهالي بلادهم وزمانهم. والتعبير بكلمة- عَلَيْهِمْ : فانّ متعلّق التدمير ليس مطلق من كان قبلهم أجمع.

فظهر أنّ التدمير نحو خاصّ من البلاء وهو أعمّ من الإهلاك، وان كان الغالب فيه هو الانتهاء اليه، وهذا المعنى لطف التعبير بالمادّة.

ثمّ انّ اللّه يقول في آخر الآية-. { وللكافرين أمثالها }: اشارة الى أنّ التدمير والتعذيب والاستيصال لامّة، ليست من دون مقدّمة وبلا جهة داعية، وبدون علّة موجبة، ومرجعها الى الكفر المطلق.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .