المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علاقة المراسل – المصور في العمل التلفزيوني الاخباري  
  
1770   07:42 مساءً   التاريخ: 31-7-2021
المؤلف : د. سليم عبد النبي
الكتاب أو المصدر : الإعلام التلفزيوني
الجزء والصفحة : ص 131-133
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / فن المراسلة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-7-2021 1621
التاريخ: 17-11-2020 1186
التاريخ: 20-11-2020 1253
التاريخ: 22-11-2020 1437

غالباً ما يغيب عن ذهن المشاهد ان التقارير الاخبارية التي تتدفق عليه بغزارة عبر الشاشات ليست نتاج عمل المراسلين وحدهم ، فصحيح ان المراسل يجهد في جمع المعلومات وإعداد الاسئلة وإجراء المقابلات وكتابة النص مع المقدمات والخاتمات الجيدة واللافتة ، لكنه ليس المسؤول الأوحد عن نجاح التقرير الذي يتألف من جزئين رئيسيين : "النص " و "الصورة ".

من يقف وراء الصور التي تجذب عين المشاهد وانتباهه وتشد حواسه هو المصور ، إنه ذاك الجندي المجهول الذي يجول حاملاً كاميرته التي تزن اكثر من 40 كيلوغراماً ليلتقط اكثر المشاهد تعبيراً ، وهو ذاك "الصياد" الذي يكون في طليعة الواصلين إلى مكان الحدث مهما اشتد الخطر لينقل الواقع إلى كل بيت ونتيجة ذلك غالباً ما يحظى المصورون بنصيبهم من الضرب والاعتداءات وتحطيم اجهزتهم، فيما يحتلون آخر المقاعد في حفلات التكريم وتسليم الجوائز وان لم تكن على درجة عالية من الاهمية ، لا بل ان اسماءهم غالباً لا ترد عند بث التقارير.

هذا الدور الذي يضطلع به المصور ناتج عن اختلاف العمل التلفزيوني عن العمل في سائر الوسائل الاعلامية المكتوبة والمسموعة التي تعول على النص لنقل الحدث، ذلك ان الفكرة في المرئي لا تتبلور إلا باتحاد عنصرين هما الكلمة والصورة ليصل المضمون مكتملاً إلى المتلقي ، وفي أحيان كثيرة تتغلب الصورة على النص وتفوقه اهمية ، وذلك تبعاً لطبيعة التقرير ونوعه .

ولأن اخبار الحروب والاحداث الامنية تحتل المرتبة شبه الاولى في يوميات العرب منذ عقود ، ولأن عرض صور المجازر والدماء وأشلاء الضحايا مقبول في ثقافتنا العربية، اكتسبت الصورة اهمية بالغة وتفوقت على قلم المراسل مرات عديدة ، حتى ان بعض الشاشات تخصص وقتاً لعرض مشاهد مذيلة بعبارة "بلا تعليق" ، بذلك تطور دور المصور ليصبح شبه مواز لدور المراسل، ما حتم وجود علاقة وطيدة بينهما تتعدى مجرد التفاهم والتشاور في ما يتعلق بالأمر المهنية لتطال الحيز الانساني بما انهما يمضيان اوقات طويلة في التغطيات الميدانية الحربية حيث يتعرضان للخطر نفسه ويخضعان للضغط النفسي نفسه ، متانة هذه العلاقة أر جوهري لأنها تنعكس على جودة التقارير ، وهذا من شأنه ان يحافظ على مشاهدي المحطة او زيادتهم او بالعكس انتقالهم لمشاهدة محطة اخرى .

ان العلاقة التي تربط المراسل بالمصور "علاقة حيوية حاسمة"، فأما ان يفشل الموضوع او ينجح . وأن المصورين انواع ، ثمة من يبرعون في حقل  معين وثمة من يقدمون عملاً متوسط الجودة ، وثمة من يتقبلون التعليمات واخرون يرفضونها ، والتنسيق ضروري في المواضيع الميدانية ، وعلى المراسل ان يعي انه ليس اهم من المصور بالنص يأتي في الدرجة الثانية ، ففي التلفزيون هناك مواءمة بين النص والصورة، واحياناً كثيرة تتفوق الصورة على الكلمة لذلك يتركها بعض المراسلين تمر من دون تعليق خلال إعدادهم التقرير ، لأنها تنقل الجو العام إلى المشاهد ، وبعضهم يسأل المصور عن رأيه ورؤيته بعد مناقشة مضمون الموضوع قبل بدء تصويره ليستفيد من خبرته في التعامل مع الكاميرا ، فهو يزودهم بأفكار ويلفت انتباههم احياناً إلى صور لم يلحظوها  ، هذه العلاقة يلمسها المشاهد عبر تقرير متميز اثر فيه.

وعدم التناغم ينعكس سلباً على نوعية الصورة والصوت والزوايا المنتقاة ، لذلك يخضع بعض المراسلين لدورات تدريبية تساعدهم في تقويم الصورة ومحاسبة المصور عند الاقتضاء لأنهم لا يستطيعوا العودة إلى مكان الحدث للحصول على المشاهد نفسها.

ان التفاهم والتعاون بين المراسل والمصور ينعكسان بنسبة 70% على جودة التقرير وتحديداً في ما يتعلق بتغطية النزاعات والحروب، فهناك مواضيع لم تنجح اما بسبب قلة المشاهد الملتقطة وإما بسبب رداءتها ، لذلك يجب ان تجمع بين المصور والمراسل كيمياء وتسود بينهما روح الشراكة ، فصحيح انهما شخصان لكنهما يشكلان فريق عمل واحد ، ويجدر ان يفهم كل منهما ماهية عمله ويلتزم حدوده، على ان توجد الملاحظات إلى الآخر بطريقة لائقة وشرط ان يكون لها مبرر.

وقد تحدث بعض مصوري المحطات التلفزيونية عن طبيعة التنسيق الذي يتم مع المراسل قبل التوجه إلى مكان الحدث أو تغطية حدث امني ، فقالوا انه في ما يخص إعداد التحقيقات الاجتماعية والاقتصادية يتشاورون مع المراسل في السيارة ، ويفهمون منه مضمون التقرير الذي يرد اعداده ليتشكل في ذهنهم جو عام قبل الوصول إلى المكان المقصود .

أما في ما يتعلق بالأمور التقنية وتفاصيل الكاميرا فقد بدا واضحاً لهم انها " خطوط حمر " يمنع على المراسل تخطيها، فشربل فرنسيس المصور في (ال بي سي) ، قال انه يحرص على فهم ماذا تريد مني المراسلة ، فإذا ارادت اجراء مقارنة بين شارعين في بيروت الاول مزدحم والثاني مقفر بسبب الاعتصام علي ان التقط الضروري من المشاهد التي تنسجم مع النص، كما احدد بنفسي الكوادر واللقطات  العامة (Large) التي تظهر مكان الحدث والمتوسطة (Medium) الضرورة في عملية التدرج وصولاً إلى اللقطة القريبة (Close) وهو موضوع الحدث ، لكن طبعاً اقبل ان يطلب مني المراسل ان التقط صورة شخص او شيء معين تخدم موضوعه ، والمراسل لا يتدخل في جمالية الصورة ونظافتها ، كما انني لا اتدخل في تعديل كلمات ودرت في نصه ".

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية