المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10013 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تطور اللبائن Evolution of Mammals  
  
227   11:19 صباحاً   التاريخ: 31 / 7 / 2021
المؤلف : د. حسين السعدي و د. حسين داوود
الكتاب أو المصدر : أساسيات علم الاحياء
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 5 / 2018 399
التاريخ: 2 / 4 / 2019 380
التاريخ: 15 / 8 / 2017 694
التاريخ: 25 / 7 / 2017 429

تطور اللبائن Evolution of Mammals

 

يشير سجل المتحجرات إلي ان اصل اللبائن متأت من مجموعة Synapsid التي سبقت الاشارة اليها عند الحديث عن تطور الزواحف. وتضم هذه المجموعة اللبائن واسلافها التي تتميز الجمجمة فيها بوجود زوج من الفتحات في سقف الجمجمة تلتصق بها عضلات الفكوك .

ان Synapsids الاولى تشعبت إلى عواشب Herbivorous ولواحم Carnivorous التي يطلق عليها جميعا  Pelycosaours (Gr.pelbasinsaurosLizard) . ان اولى Pelycosaurs ظهرت في الفترة البيرمية المبكرة وكانت تشابه العظايا وهي ليست ذات علاقة وثيقة بالعظايا الحديثة والتي هي من Diapsids . وان اللواحم من Pelycosaurs اعطت Therapsids (Gr.theraps،attendant) وان Therapsids تشعبت إلى اشكال متعددة من العواشب واللواحم ، وبقيت منها مجموعة ثانوية هي نابية الاسنان (Cynodonts (Gr.kyndont،canin tooth الغني عاشت خلال الحقبة المتوسطة. وقد ظهرت نابية الاسنان صفات تطورية عدة من ضمنها امتلاك عضلات فكية جيدة تساعدها على القضم ، ومعدل ايض عالي ساعدها على حياة نشطة ، وقد تشعبت هذه المجموعة في نهاية الفترة الترياسية Triassic period من الحقبة المتوسطة إلى مجموعات قريبة الصلة معها.

ان اللبائن الاولى التي ظهرت خلال نهاية الفترة الترياسية كانت صغيرة وتشبه الجرذ في الحجم وتمتاز بأن القحف فيها متوسع ، والفكوك مصممة للقضم وهي ثنائية المجموعة السنية ، وكانت اللبائن الاولى متميزة بوجود الشعر الذي ترتب عليه ايضا وجود الغدد الدهنية والعرقية. وكانت اللبائن الاولى في منتصف الفترة الترياسية تؤشر تنوع عظم ظهر بعد 150 مليون سنة ، وكان افضل اشعاع تطوري للبائن خلال الحقبة الحديثة Cenozoic.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالصور: قلوب متلهفة ورايات مرفرفة وموائد تجود بالكرم.. مشاهد لمسير الزائرين من اقصى جنوب العراق نحو كربلاء
انفاق (8) مليار خلال (3) اعوام لاجراء العمليات الطبية (مجانا).. تعرف على تكاليف العمليات الجراحية في مستشفى الامام زين العابدين
العتبة الحسينية تعلن عن وضع خطة امنية لزيارة الاربعين بمشاركة (6000) متطوع وتشكيل غرفة عمليات مشتركة مع الجهات الامنية
بالصور: معزون يقصدون مرقد الامام الحسين (ع) بنعش رمزي تحيطه السهام استذكارا لفاجعة استشهاد الامام الحسن (ع)