المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

Carbon Dixode
12-8-2020
تفسير قوله تعالى : {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }
14-06-2015
A closer examination of Huckel’s Rule and the Polygon Rule
22-9-2020
الكناية
26-03-2015
البيئة الملائمة لزراعة التبغ
2023-06-27
تفسير آية (12-14) من سورة المائدة
28-2-2017


معنى قوله {الَّذِي يَنْعِقُ بِمٰا لٰا يَسْمَعُ}  
  
2972   04:32 مساءاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 84-86.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

قوله سبحانه : {ومَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمٰا لٰا يَسْمَعُ إِلّٰا دُعٰاءً ونِدٰاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لٰا يَعْقِلُونَ} [البقرة : 171] .

المعنى : مثل واعظ الذين كفروا ، والداعي لهم إلى الإيمان والطاعة ، كمثل الراعي الذي ينعق بالغنم ، وهي لا تعقل معنى دعائه . إنما تسمع صوته ، ولا تفهم غرضه.  ويجوز أن يقوم قوله مقام الداعي لهم ، كما تقول العرب : فلان يخافك خوف الأسد . وهذا المعنى مضاف إلى الأسد .

قال الشاعر :

فلست مسلما ما دمت حيا            على زيد بتسليم الأمير (1)

مثل الذين كفروا كمثل الغنم التي لا تفهم ما أراد الناعق . أضاف المثل الثاني إلى الناعق ، وهو في المعنى مضاف إلى المنعوق به .

تقول العرب : طلعت الشعرى . أي : نجمها . وانتصب العود على الحرباء .

المعنى : انتصب الحرباء على العود .

 قال [الراجز] :

[وَبلدٍ عاميةٍ أعماؤهُ]                كأن لون أرضه سماؤه

أراد : كأن لون سمائه أرضه .

قال أبو النجم (2) :

قبل دنوالنجم من جوزائه (3)

ومثل الذين كفروا ، ومثلنا . أو ومثلهم . ومثلك - يا محمد - كمثل الذي ينعق . أي : مثلهم في الدعاء والتنبيه ، والإرشاد ، كمثل الناعق ، والغنم .

فحذف المثل الثاني اكتفاء بالأول . مثل قوله : {وجَعَلَ لَكُمْ سَرٰابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ} [النحل : 81] . وأراد : الحر والبرد .

[قال] أبو ذؤيب‌ (4) :

عصيت إليها القلب إني لأمرها              مطيع فما أدري أرشد طلابها

أراد : أرشدٌ أم غيٌ ؟

أو : مثل الذين كفروا في دعائهم الأصنام ، وعبادتهم لها ، كمثل الراعي الذي ينعق بغنمه ، ويناديها نداءه ، ودعاءه ، ولا تفهم معنى كلامه .

فشبه من يدعوه الكفار من المعبودات بالغنم من حيث لا تعقل الخطاب ، ولا تفهمه ، ولا نفع عندها فيه ، ولا مضرة‌ .

_________________

1- معاني القرآن ، 1 : 100 ، 2 : 404 بلا غزو . أمالي المرتضى ، 1 : 215 ولم ينسبه . شرح ديوان زهير لأبي العباس ثعلب : 34 . التبيان في تفسير القرآن ، 2 : 62 بلا غزو أيضاً .

2- هو أبو النجم العجلي . وقد أخلَّ بها ديوانه .

3- تأويل مشكل القرآن : 196 معزواً الى أبي النجم . أمالي المرتضى ، 1 : 216 معزواً إليه أيضاً .

4- هو أبو ذؤيب الهذلي . أنظر ديوان الهذليين : ق1 : 71 وفيه : عصاني إليها القلبُ إنّي لأمرهِ سميع ...




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .