المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11895 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



سلطان الشيطان بالأغواء  
  
3725   02:08 صباحاً   التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 114-115
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3668
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3920
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3862
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 3834

قوله سبحانه : {يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطٰانُ مِنَ الْمَسِّ} [البقرة : 275].

 مثل عند الجبائي (1) - لا حقيقة له - على وجه التشبيه بحال من تغلب عليه المُرَّةُ السوداء ، فتضعفُ نفسهُ ، ويلجُّ الشيطانُ بإغوائهِ عليهِ ، فيقعُ عند تلك الحال ، ويحصل به الصرعُ من فعل الله . ونُسِبَ إلى الشيطانِ مجازاً ، لما كان عند وسوسته .

 وكان أبوالهذيل (2) ، وابن الإخشيد (3) ، يجيزان كون الصَّرعِ من فعلِ الشيطانِ في بعض الناس ، دون بعض ، لأن الظاهر من القرآن يشهد به . وليس في العقل ، ما يمنع منه .

وقال الجبائي (4) : لا يجوز ذلك ، لأن الشيطان ، خلق ضعيف ، لم يقدره الله على كيد البشر بالقتل ، والتخبيط . ولوقوي على ذلك ، لقتل المؤمنين الصالحين ، والداعين إلى الخير ، لأنهم أعداؤه.

__________________

1. مجمع البيان ، 1 : 389 .

2. مجمع البيان ، 1 : 389 .

3. مجمع البيان ، 1 : 389 .

4. مجمع البيان ، 2 : 76 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر
الأمين العام للعتبة العلوية يزور مبنى (فضائية العتبة العلوية المقدسة) ويلتقي الملاكات الإعلامية والفنية
العتبة العلوية تعتذر عن إقامة (مهرجان عيد الغدير التاسع) لهذا العام بسبب جائحة كورونا
المرقد العلوي الطاهر يزدان بهجة وزينة استعدادا لعيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر