المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - خطة الادارة البيئية تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - خطة الادارة البيئية - برنامج التخفيف من الآثار السلبية تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - خطة الادارة البيئية - برنامج المراقبة والرصد تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - العناصر الرئيسة في تقرير تقييم الأثر البيئي تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - فريق اجراء تقييم الأثر البيئي تقييم الآثار البيئية للصناعة - اساليب تحليل وتقييم الآثار البيئية - طريقة المصفوفات (Matrix Method) أكسدة البيروفات الى اسيتيل Co A- هو الطريق غير العكسي بين تحلل السكر ودورة حمض السيتريك تنظم نازعة هيدروجين البيروفات عن طريق التثبيط بالناتج النهائي وبالتعديل التكافؤي (التساهمي) يمكن تجاوز المقر الأول لتوليد الـ ATP في مسار تحلل السكر بالكريات الحمراء ينظم تحلل السكر عند ثلاث خطوات تتضمن تفاعلات غير متوازنة تميل الانسجة التي تعمل في ظروف نقص الاكسجين الى انتاج اللاكتات مدى تبعية النظام التأديبي للنظام الجنائي مدى استقلال النظام التأديبي والجنائي شروط اكتساب صفة الموظف العام سمات ومميزات النظام التأديبي

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9800 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



المجهر والمجهويون الاوائل The Microscope and the Early Microscopists  
  
228   10:14 صباحاً   التاريخ: 19 / 6 / 2021
المؤلف : د. حسين السعدي و د. حسين داوود
الكتاب أو المصدر : أساسيات علم الاحياء
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 10 / 2015 778
التاريخ: 17 / 12 / 2018 308
التاريخ: 3 / 6 / 2017 314
التاريخ: 26 / 11 / 2018 308

المجهر والمجهويون الاوائل  The Microscope and the Early Microscopists

 

لم تكن الحيوانات الصغيرة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة معروفة قبل اختراع المجهر ، شأنها في ذلك شأن التركيب الخلوية ايضا وقد عرفت العدسات المبكرة في القرن الثالث عشر ، او قبل ذلك الوقت. ويعود تاريخ ابسط مجهر مركب Compound Microscope الى المدة الزمنية بين عامي 1590 و 1591 اذ قام الاخوان الهولنديان فرنسيس وزكري جانسن Francis and Zachary Janssen بصنعه فقد كان صانعي عدسات في مدينة ميدل برك الهولندية وصنعا مجهر بلغت قوة تكبير نحو تسع مرات ، في حين تبلغ قوة التكبير في معظم المجاهر المركبة في الوقت الحاضر نحو 2000 مرة. اما قوة التكبير في المجهر ذي الضوء فوق البنفسجي Ultra-Violet Microscope فتبلغ نحو 10000 مرة. وعندما اخترع المجهر الاليكتروني عام 1932 الذي اعتمد على استعمال الاليكترونات بدلا من الضوء العادي ازدادت قوة التكبير ، فوصلت الى نحو 1000000 مرة. اما المجهر الاليكتروني المفراس Scanning Electron Microscope الذي يمكن الحصول بواسطته على اشكال وصور ذي ابعاد ثلاثية فتبلغ قوة التكبير نحو 30000 مرة.

لقد فتح اختراع المجهر ابوابا عديدة وجديدة في علم الاحياء ، وفي فروعه المختلفة فتم معرفة الاحياء الدقيقة ، والخلايا وانواعها ، والانسجة والاعضاء وتركيبها في الحيوان والنبات ، وهذا ما سهل معرفة وظائفها ، واخير معرفة العضيات الخلوية Cell Organelles. وفيما يأتي عدد من العلماء المجهريين المشهورين.

انتوني فان ليفنهوك Antony van Leeuwenhoek 1723-1632)

عالم هولندي ، لم يدخل اية مؤسسات علمية ، بل علم نفسه وصنع بنفسه بعض المجاهر البسيطة التي بلغت قوة تكبيره نحو 270 مرة ، وتمكن بواسطتها من اكتشاف الكريات الدموية والحيامن والعضلات المخططة والحيوانات الابتدائية والعجليات والبكتريا وقد ارسلت هذه الاكتشافات على شكل ملاحظات الى الجمعية الملكية وي لندن.

روبرت هوك 1703-1635 Robert Hooke م:

عالم انكليزي في الفيزياء والرياضيات، وهو من المخترعين الميكانيكيين البارعين ، كان موظفا مسؤولا عن الادوات في الجمعية الملكية. وهو اول من اثار الى وجود خلايا في الانسجة النباتية في كتابه Micrographias الذي ضم 83 توضيحا للتركيب الصغيرة. وبينما كان يفحص قطعة من الفلين على هيأة شريحة دقيقة لحظ وجود تجاويف صغيرة مفصولة بعضها عن بعض بجدران مكونة منظرا شبيها بالحجرات الصغيرة التي كان يعيش فيها الرهبان في الاديرة هناك ، فاطلق عليها الخلايا Cells . وقد قدم نتائج مشاهداته الى الجمعية الملكية في لندن عام 1665م. تحت عنوان ( نسيج الفلين بواسطة العدسات المكبرة) The Texture of Cork by Means of Magnifying Lenses.

مارسيلو مالبيجي 1694-1628 Marcello Malpigi م:

طبيب ايطالي ، لجاً الى استعمال المجهر في ابحاثه وعلمه استعمالا واسعا واستفاد منه فائدة كبيرة ، وعليه يعد مؤسس علم التشريع الدقيق في للحيونات والنباتات ، إذ بحث في الانسجة والأعضاء الطرية والمطبوخة ، ووصف التشريع الدقيق للرئة والكبد والطحال ، ورأى اتصال الأوعية الشعرية الدموية بالشرايين والاوردة. وشرح دودة القز وكتب عنها بشكل مفصل عام (1669م) مبينا انعدام الرئة فيها ، بل اكد وجود شبكة من الانابيب القصيبية الهوائية المعقدة والمنتشرة في انحاء الجسم التي تضمن وصولة الهواء والاستفادة منه. ووصف بدقة النمو الجنيني لكتكوت الدجاج  (1672م).




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




عقد اجتماعٍ لأصحاب المواكب والهيئات الحسينيّة في كربلاء
اختتامُ مسابقة (يعسوب الدِّين) القرآنيّة العلميّة البحثيّة
الإصدارُ الخامس من سلسلة إصدارات مركز الفكر والإبداع‏ يتوسّم بـ(رمزيّة الزهراء في الشعر العربيّ المعاصر)
بعد صنعِهِما في مصنع السقّاء...الذكرى السنويّة الثالثة لافتتاح العتبة الكاظميّة المقدّسة شبّاكَيْ ضريحَيْن فيها