المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

Coking Processes
9-5-2016
الأقوال المجرّدة عن العمل
25-11-2014
Oxaloacetate to Citrate Catalyzed by Citrate Synthase
17-12-2019
مستقبل العائدات الإعلانية في مختلف الوسائط الإعلامية
6-6-2022
ما هي شروط المعجزة؟
3-1-2021
تفسير الآية (66-80) من سورة الزخرف
29-5-2020


معنى كلمة ذرا  
  
2725   10:03 صباحاً   التاريخ: 7-6-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 59.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2/10/2022 1867
التاريخ: 2/10/2022 1833
التاريخ: 2024-09-04 347
التاريخ: 2-1-2016 9039

 

 قال تعالى : {تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ} [الكهف : 45] تطيره ، وتفرقه ، وذرته الريح صفته {ذَرَأَكُمْ} [المؤمنون : 79] خلقكم ، وكذلك {ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ} [الأعراف : 179] أي خلقنا ، و {يَذْرَؤُكُمْ} [الشورى : 11] يخلقكم ، و {ذُرِّيَّتِهِ} [الأنعام : 84] ( 1 ) الأولاد ، وأولاد الأولاد . قال بعض النحويين أصله ذرورة على وزن فعلولة فلما كثر التضعيف أبدلت الراء الأخيرة ياء فصارت ذروية ( 2 ) فأدغمت الواو في الياء ( 3 ) فصارت ذرية ، وقيل ذرية ( 4) فعولة من ذرأ الله الخلق فأبدلت الهمزة باء كما أبدلت في نبئ . و {ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ} [الإسراء : 3] نصب على الاختصاص ، وقيل على البداء . المعنى : قلنا لهم لا تتخذوا من دوني وكيلا يا ذرية من حملنا مع نوح ، ومن ذرية من حمل مع نوح عزير ، وعيسى ، كان المراد لا تجعلوهم أربابا {وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا } [الذاريات : 1] الرياح .

____________

1 - الأنعام : 84 ، العنكبوت : 27 . اسرى : 62 ، مريم : 51

الصافات : 77 .

2 - ثم قلبت الواو ياء.

3 - ثم كسر ما قبل الياء.

4 - الذرية : أصلها ذريئة بالهمزة فخففت همزتها وألزمت التخفيف ووزنها فعيلة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .