المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9148 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

منشأ الجوت
2023-05-29
حقيقة التمني
23-10-2014
الإزالة الحيوية المكروية للنتروجين
2024-01-07
Topological Spaces-Metric Spaces
22-9-2016
مرض تصمغ اشجار الخوخ والاجاص والمشمش
14-2-2020
الشركات متعددة الجنسيات - مفهومها
25-1-2022


وفاة الرضا (عليه السلام) وسببها  
  
4085   04:20 مساءً   التاريخ: 19-05-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : الانوار البهية في تواريخ الحجج الالهية
الجزء والصفحة : ص195-201 .
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن موسى الرّضا / شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة /

روي ان المأمون لما ندم من ولاية عهد الرضا (عليه السلام) بإشارة الفضل بن سهل خرج عن مرو منصرفاً الى العراق  واحتال على الفضل بن سهل  حتى قتله غالب خال المأمون في حمام سرخس مغافصة واحتال على عليّ بن موسى الرضا حتى سمّ في علّة كانت اصابته.

وروي عن الحسن بن عباد وكان كاتب الرضا (عليه السلام) قال : دخلت عليه وقد عزم المأمون بالمسير الى بغداد  فقال الرضا (عليه السلام) يا ابن عباد ما ندخل العراق ولا نراه  فبكيت وقلت فأيستني ان آتي اهلي  وولدي  قال (عليه السلام) : اما انت فستدخلها وانما عنيت نفسي  فاعتل وتوفي بقرية من قرى طوس  وقد كان تقدم في وصيته ان يحفر قبره مما يلي الحائط بيته وبين قبر هارون ثلاث اذرع  وقال ياسر الخادم  لما كان بيننا وبين طوس سبعة منازل اعتل ابو الحسن (عليه السلام) فدخلنا طوس وقد اشتدت به العلة فبقينا بطوس اياماً فكان المأمون يأتيه في كل يوم مرتين ؛ وقال الشيخ المفيد : إن الحسن والفضل ابني سهل قلبا رأي المأمون في الرضا (عليه السلام) فعمل على قتله فاتفق انه أكل هو والمأمون يوماً طعاماً  فاعتل منه الرضا (عليه السلام) واظهر المأمون تمارضاً  فذكر محمد بن عليّ بن حمزة عن منصور بن بشير عن اخيه عبد اللّه بن بشير قال : أمرني المأمون ان اطول اظفاري على العادة فلا اظهر لاحد ذلك  ففعلت ثم استدعاني فاخرج الي شيئاً شبه التمر الهندي وقال لي اعجن هذا بيدك جميعاً  ففعلت ثم قام وتركني  فدخل عليّ الرضا (عليه السلام) فقال له : ما خبرك قال ارجو ان اكون صالحاً  قال : انا اليوم بحمد اللّه ايضاً  صالح  فهل جاءك احد من المترفقين في هذا اليوم  قال : فلا فغضب المأمون وصاح على غلمانه ثم قال : خذ ماء الرمان الساعة فانه مما لا يستغنى عنه  ثم دعاني  فقال : ائتنا برمان فاتيته به فقال اعصره بيديك ففعلت وسقا المأمون الرضا (عليه السلام) بيده  فكان ذلك سبب وفاته ولم يلبث الا يومين حتى مات (عليه السلام) .

 ورواه الصدوق بتفاوت وفيه كان الرمان في شجرة في بستان في دار الرضا (عليه السلام) وقال المأمون للرضا (عليه السلام) مص منه شيئاً  فقال : حتى يخرج امير المؤمنين فقال : لا واللّه الا بحضرتي ولولا خوفي ان يرطب معدتي لمصصته معك  فمص منه ملاعق وخرج المأمون فما صليت العصر حتى قام الرضا (عليه السلام) خمسين مجلساً وزاد الأمر في الليل  قلت قد اشير الى ذلك في زيارة ائمة المؤمنين في هذه الفقرة  ومسموم قد قطعت بجرع السم امعاؤه ؛ وفي اللوح السماوي مشيراً اليه (عليه السلام) وعلي وليي وناصري ومن اضع عليه اعباء النبوة وامنحه بالاضطلاع بها  يقتله عفريت مستكبر يدفن بالمدينة التي بناها العبد الصالح  الى جنب شر خلقي .

وفي تذكرة السبط قيل : انه (عليه السلام) دخل الحمام ثم خرج فقدم اليه طبق فيه عنب مسموم قد ادخلت فيه الابر المسمومة من غير ان يظهر اثرها فأكله فمات  وله خمس وخمسون سنة . وذكر ابو الفرج والشيخ المفيد عن محمد بن الجهم  انه يقول : ان الرضا (عليه السلام) كان يعجبه العنب فاخذ له عنب وجعل في موضع اقماعه الابر فتركت اياماً فاكل منه في علته فقتله  وذكر ان ذلك من لطيف السموم.

 روي عن ياسر الخادم قال لما كان في آخر يومه الذي قبض (عليه السلام) فيه  كان ضعيفاً في ذلك اليوم  فقال لي بعدما صلّى الظهر : يا ياسر أكل الناس شيئاً  قلت : يا سيدي من يأكل ها هنا مع ما انت فيه  فانتصب (عليه السلام) ثم قال هاتوا المائدة ولم يدع من حشمه احداً الا اقعده معه على المائدة  يتفقد واحداً واحداً  فلما اكلوا قال : ابعثوا إلى النساء بالطعام فحمل الطعام إلى النساء  فلما فرغوا من الأكل أغمي عليه  وضعف  فوقعت الصيحة وجاءت جواري المأمون ونساؤه حافيات حاسرات  ووقعت الوجبة بطوس وجاء المأمون  حافياً حاسراً  يضرب على رأسه ويقبض على لحيته  ويتأسف ويبكي  وتسيل الدموع على خديه  فوقف على الرضا (عليه السلام) وقد افاق  فقال : يا سيدي واللّه ما ادري أي المصيبتين اعظم علي فقدي لك وفراقي اياك او تهمة الناس لي اني اغتلتك وقتلتك ؟ قال فرفع (عليه السلام) طرفه اليه ثم قال : احسن يا امير المؤمنين معاشرة ابي جعفر فان عمرك وعمره هكذا وجمع بين سبابتيه قال : فلما كان من تلك الليلة قضى عليه بعدما ذهب من الليل بعضه.

وروي انه كان آخر ما تكلم به : قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل الى مضاجعهم وكان امر اللّه قدراً مقدوراً فلما اصبح اجتمع الخلق وقالوا : هذا قتله واغتاله يعني المأمون وقالوا : قتل ابن رسول اللّه واكثروا القول والجلبة وكان محمد بن جعفر بن محمد استأمن الى المأمون وجاء الى خراسان وكان عم ابي الحسن  فقال له المأمون : يا ابا جعفر اخرج الى الناس واعلمهم ان ابا الحسن لا يخرج اليوم وكره ان يُخرجه فتقع الفتنة فخرج محمد بن جعفر الى الناس  فقال : أيها الناس تفرقوا فان ابا الحسن اليوم لا يخرج  فتفرق الناس وغسل ابو الحسن في الليل ودفن .

وروى السيد الشبلنجي في نور الابصار عن هرثمة بن اعين  وكان من خدم الخليفة عبد اللّه المأمون وكان قائماً بخدمة الرضا (عليه السلام)  قال : طلبني سيدي ابو الحسن الرضا (عليه السلام) في يوم من الايام  وقال لي : يا هرثمة اني مطلعك على امر يكون سرّاً عندك لا تظهره لاحد مدة حياتي فاذا اظهرته مدة حياتي  كنت خصماً لك عند اللّه  فحلفت له انّي لا اتفوه بما يقوله لي لأحد مدة حياته  فقال لي : اعلم يا هرثمة انه قد دنا رحيلي ولحوقي بآبائي واجدادي وقد بلغ الكتاب اجله واني اطعم عنباً ورماناً مفتوتاً فأموت ويقصد الخليفة ان يجعل قبري خلف قبر ابيه هارون الرشيد وان اللّه لا يقدره على ذلك وان الأرض تشد عليهم فلا تعمل فيها المعاول ولا يستطيعون حفرها  فاعلم يا هرثمة ان مدفني في الجهة الفلانية من اللحد الفلاني للموضع عينه فاذا أنا مت وجهزت فاعلمه بجميع ما قلت لك لتكونوا على بصيرة من امري وقل له اذا انا وضعت في نعشي واراد الصلاة عليّ  فلا يصلي علي  وليتأن قليلاً  يأتكم رجل عربي  متلثم على ناقة له  مسرع من جهة الصحراء فينيخ ناقته  وينزل عنها  ويصلّي عليّ فصلوا معه عليّ فاذا فرغتم من الصلاة علي وحملت الى مدفني الذي عينته لك  فاحفر شيئاً يسيراً من وجه الأرض تجد قبراً مطبقاً معموراً  في قعره ماء ابيض  فاذا كشفت عنه الطبقات نضب الماء فهذا مدفني فادفنوني فيه  ثم ذكر وقوع جميع ما قال (عليه السلام).

 وعن دلائل الحميري عن معمر بن خلاد قال : قال ابو جعفر (عليه السلام) يا معمر اركب  قلت : الى اين  قال : اركب كما يقال لك  قال : فركبت فانتهيت الى واد او وهدة فقال لي قف ها هنا فوقفت فأتاني  فقلت له : جعلت فداك اين كنت  قال : دفنت ابي الساعة وكان بخراسان . وروى ابو الفرج عن ابي الصلت  انه لما مات الرضا (عليه السلام)  حضره المأمون قبل ان يحفر قبره وأمر ان يحفر الى جانب ابيه  ثم اقبل علينا فقال حدثني صاحب هذا النعش انه يحفر له قبر فيظهر فيه ماء وسمك احفروا فحفروا فلما انتهوا الى اللحد نبع ماء وظهر فيه سمك ثم غاض الماء فدفن فيه الرضا (عليه السلام) .

اقول : الذي أفيض عليَّ ببركة مولانا ابي الحسن الرضا (عليه السلام) في ظهور السمك والماء في قبره الشريف  لعل هو تنبيه المأمون بانتقام اللّه تعالى منه  بزوال ملكه وحلول الغضب عليه  وهلاكه بالسمك والماء  لاغتياله الرضا (عليه السلام) .

 قال الحميري في تعبير السم  وربما دلت رؤيته على الغم والنكد وزوال المنصب  وحلول الغضب  لأن اللّه تعالى حرّم على اليهود صيدهم يوم السبت  فخالفوا امره واستوجبوا اللعن. واما هلاك المأمون بالسمك والماء فقد حكى المسعودي في مروج الذهب في اخبار المأمون وغزاته ارض الروم  ما هذا ملخصه : وانصرف في غزاته فنزل على عين البديدون المعروفة بالقشيرة  فأقام هنالك فوقف على العين فاعجبه برد مائها وصفاؤه وبياضه وطيب حسن الموضع  وكثرة الخضرة  فأمر بقطع خشب طوال فبسط على العين كالجسر  وجعل فوقه كالأزج من الخشب  وورق الشجر  وجلس تحت الكنيسة التي قد عقدت له  والماء تحته  وطرح في الماء درهماً صحيحاً فقرأ كتابته وهو في قرار الماء  لصفاء الماء  ولم يقدر احد أن يدخل يده في الماء من شدة برده  فبينا هو كذلك اذ لاحت سمكة نحو الذراع كأنها سبيكة فضة  فجعل لمن يخرجها سيفه فبدر بعض الفراشين فأخذها وصعد  فلما صارت على حرف العين  او على الخشب الذي عليه المأمون  اضطربت وافلتت من يد الفراش  فوقعت في الماء كالحجر  فنضح من الماء على صدر المأمون ونحره  وترقوته  فبلت ثوبه ثم انحدر الفراش ثانية  فأخذها ووضعها بين يدي المأمون  في منديل  تضطرب فقال المأمون : تقلى الساعة ثم اخذته رعدة من ساعته  فلم يقدر أن يتحرك من مكانه  فغطى باللحف والدواويج وهو يرتعد كالسعفة ويصيح البرد البرد  ثم حول الى المغرب ودثر وأوقد النيران حوله  وهو يصيح البرد البرد  ثم اتى بالسمكة وقد فرغ من قليها  فلم يقدر على الذوق منها  وشغله ما هو فيه عن تناول شيء منها  ولما اشتد به الأمر  سأل المعتصم بختيشوع وابن ماسويه في ذلك الوقت عن المأمون  وهو في سكرات الموت  وما الذي يدل عليه علم الطب من أمره  وهل يمكن برؤه وشفاؤه ؟ فتقدم ابن ماسويه وأخذ احدى يديه وبختيشوع الأخرى وأخذ المجسة من كلتا يديه فوجدا نبضه خارجاً عن الاعتدال  منذراً بالفناء  والانحلال  والتزقت ايديهما ببشرته لعرق كان يظهر منه  من سائر جسده  كالزيت او كلعاب بعض الافاعي  فأخبر المعتصم بذلك  فسألهما عن ذلك فانكرا معرفته  وانهما لم يجداه في شيء من الكتب  وانه دال على انحلال الجسد  فاحضر المعتصم الاطباء حوله يؤمل خلاصه مما هو فيه  فلما ثقل قال : اخرجوني اشرف على عسكري وانظر الى رحالي  واتبين ملكي  وذلك في الليل  فأخرج فاشرف على الخيم والجيش وانتشاره وكثرته  وما قد وقد من النيران  فقال يا من لا يزول ملكه ارحم من قد زال ملكه  ثم رد الى مرقده واجلس المعتصم رجلاً يشهده  لما ثقل فرفع الرجل صوته ليقولها  فقال له ابن ماسويه : لا تصح فواللّه ما يفرق بين ما به وبين ما بي  في هذا الوقت  ففتح عينيه من ساعته وبهما من العظم والكبر والاحمرار ما لم ير مثله قط  واقبل يحاول البطش بيديه بابن ماسويه  ورام مخاطبته فعجز عن ذلك  وقضى عن ساعته وذلك لثلاث عشرة ليلة بقيت من رجب سنة ثماني عشرة ومئتين وحمل الى طرسوس فدفن بها .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.