المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموانع الدائمة والمؤقتة للمعرفة
2024-07-19
موانع معرفة الله (الظلم - والكفر - والتكبّر)
2024-07-19
جذور هذه الحجب
2024-07-19
الظلم والكفر والتكبّر أساس كلّ احتجاب
2024-07-19
حق الدولة في تنظيم أحكام الجنسية
2024-07-19
الاعتبارات الاجتماعية في تقرير حق الجنسية العراقية
2024-07-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العقبات الخارجية  
  
1549   02:08 صباحاً   التاريخ: 12-4-2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 95-96
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-4-2021 2106
التاريخ: 2023-03-25 580
التاريخ: 2023-04-01 852
التاريخ: 14-4-2021 1773

وهي العقبات التي لا ترتبط مباشرة بالخصال التي تتمتع بها الشخصية. وفيما يلي لائحة مختصرة بأكثر العقبات استخداماً في السينما:

  • غرق سفينة: ففي "Adventure Poseidon The" و"التايتانيك" و"Away Cast " لروبرت زيميكيس، يلعب غرق السفينة دور العقبة الخارجية بالنسبة لأبطال هذه الأفلام لكونهم لا يد لهم فيها. ولنلاحظ أن غرق السفينة، في الأفلام الثلاثة، هو عقبة تلعب دور "العنصر القادح" لأنها تشكل نقطة الانطلاق بالنسبة إلى هدف بطل الفيلم: وهو النجاة. ومن هذه العقبة المؤسسة، تولد، بالتدريج، سلسلة من العقبات المحلية: الأضرار التي تسببها المياه لمحركات السفينة، تحطم بعض قوارب النجاة، المياه القارسة... ففي فيلم "Adventure Poseidon The،" يكون الوصول إلى غرفة المحركات أحد الأهداف المحلية ولكن الرصيف المودي إليها قد تحطم، ما يمثل عقبة محلية قوية. ويعاني توم هانكس، في فيلم "Away Cast ،"من الوحدة التي تتحول كي تكون العقبة الرئيسية بالنسبة إليه لأن هدفه هو، في الآن عينه، مغادرة الجزيرة وتجنب الإصابة بالجنون. وفي فيلم "Flies The Of Lord "لبيتر بروك، يؤدي غرق سفينة إلى لجوء مجموعة من الأطفال إلى جزيرة مهجورة. وهي نقطة الانطلاق لسلسلة من العقبات الأخرى: نقص التنسيق، الجوع، العطش، الجنون الذي ينتظرهم، ..
  • العاصفة: يروي فيلم "Storm Perfect The "لفولفغانغ بيترسن جهود حفنة من البحارة للإفلات من عاصفة في وسط المحيط. وفي فيلم " Snake Eyes "لبريان ديبالما، تندلع عاصفة، يتم الإعلان عنها في بداية الفيلم، عندما يقترب الفيلم من نهايته وتتحول إلى عقبة شديدة القوة بالنسبة إلى بطل الفيلم. والثلج كلي الحضور في فيلم "Shining "هو عقبة بالنسبة إلى جاك تورانس لأنه يفاقم من إحساسه بأنه محاصر كما يتحول أيضاً إلى عقبة بالنسبة إلى زوجته وابنه اللذين يحاولان الإفلات منه بيد أن العاصفة تحاصرهما وتمنعهما من الخروج
  • المرض: فيلم "Story Love "هو من كلاسيكيات الميلودراما التي يلعب المرض فيها دور عقبة خارجية. ويعالج فيلم "!cœurs les Haut " لسولفيغ أنسباش الموضوع نفسه كفيلم "Reste Qui Temps Le " لفرانسوا أوزون. والطاعون في "الختم السابع" لإنغمار برغمان هو العقبة الخارجية بالنسبة إلى بطل الفيلم، بل وبالنسبة إلى كافة شخصياته لأنه يؤدي إلى موتهم جميعاً. ويعاني بطل فيلم "Philadelphia "من مرض الإيدز وهو يريد أن يقاضي رؤسائه في العمل الذين قاموا بفصله بسبب مرضه.
  • الحوادث المرورية: يتردد رجل في العودة إلى زوجته التي يحبها في فيلم "Vie La De Choses Les "لكلود سوتيه. وفي اللحظة التي يحسم فيها أمره أخيراً، يتعرض لحادث سيارة. ويبقى هذا الفيلم شهيراً ببنيته المعقدة إلى حد ما والقائمة على الفلاش باك وتقطيع مشهد الحادث إلى عدد كبير من اللقطات. ويروي فيلم "Zone Dead "لديفيد كروننبرغ قصة رجل تنقلب حياته بعد حادث سيارة كما في فيلم "Misery "لروب راينر.
  • الأعطال: يقوم فيلم "Gallows The To Elevator "على قصة قاتل يصبح حبيس مصعد معطل وهو في طريقه لمغادرة مكان الجريمة. ويروي فيلم "Turn-U "لأوليفر ستون الجحيم الذي ينحدر إليه رجل وجد نفسه سجين قرية أمريكية صغيرة مليئة بأشخاص يتنافسون في غرابة أطوارهم وعنفهم وجشعهم.
  • الحرب: تشكل الحرب العقبة الخارجية في كافة الأفلام التي تدور أحداثها في الحقب المضطربة سواء تعلق الأمر بفيلم "Pianiste Le " لرومان بولانسكي أو "Choice s’Sophie "لألن ج. باكولا، أو " The Hunter Deer "لمايكل سيمينو أو فيلم "Interdits Jeux "لرينيه كليمان أو أيضاً "Belle Est Vie La " لروبرتو بينيني.
  • الطبيعة: هي العقبة الرئيسية في فيلم "Johnson Jeremiah "لسيدني بولاك. ويصبح شتاء شديد القسوة حافل بالعواصف الثلجية عقبة بالنسبة لبطل فيلم "Wild The Into "الذي ينتهي به الأمر بالموت جوعاً وبرداً.

 

 

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.