المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

المدرسة الواقعية تهاجم بمفارقة أ. ب. ر EPR paradox
2023-10-18
خبر مكتشف
16-7-2019
Mehler-Dirichlet Integral
20-9-2019
أثر التعاون والمساعدات
5-6-2022
Möbius Strip
14-8-2021
الاثار الفردية المترتبة على اكتساب الجنسية العراقية
4-4-2016


أبو محمد هشام بن الحكم  
  
3955   05:40 مساءً   التاريخ: 18-05-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج2,ص324-327.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام موسى بن جعفر الكاظم / قضايا عامة /

مولى كندة، من أعاظم أئمة الكلام و أزكياء الأعلام كان بأفكاره الصحيحة و نظرياته الصائبة يهذب المطالب الكلامية و يروّج مذهب الامامية ؛ ولد في الكوفة و نشأ في واسط و تاجر في بغداد ثم انتقل إليها في آخر عمره، ثقة يروي عن الصادق و الكاظم (عليهما السّلام)، و قد روي عن هذين الامامين مدائح كثيرة في حقّه، و كان رجلا سريع الجواب حاذقا خبيرا في علم الكلام، و ممن فتق الكلام في الامامة و هذّب المذهب بالنظر، توفي سنة 179 هـ بالكوفة في زمن الرشيد، و ترحّم عليه الامام الرضا (عليه السّلام).

قال أبو هاشم الجعفري للامام الجواد (عليه السّلام) : ما تقول جعلت فداك في هشام بن الحكم؟

فقال: رحمه اللّه ما كان أذبّه من هذه الناحية .

و قال الشيخ الطوسي (رحمه اللّه) : كان من خواصّ سيدنا و مولانا موسى بن جعفر (عليه السلام)و كانت له مباحثات كثيرة مع المخالفين في الأصول و غيرها .

و قال العلامة : رويت روايات في مدحه و أورد في خلافه أحاديث ذكرناها في كتابنا الكبير و أجبنا عنها، و هذا الرجل عندي عظيم الشأن رفيع المنزلة ؛ و لهشام كتب في التوحيد و الامامة و الرد على الزنادقة و الدهريين و المعتزلة، و من كتبه كتاب الشيخ و الغلام، و كتاب ثمانية أبواب، و كتاب الردّ على ارسطاليس، روى الشيخ الكشي (رحمه اللّه) عن عمر بن يزيد انّه قال: كان ابن أخي هشام يذهب في الدين مذهب الجهميّة خبيثا فيهم، فسألني أن أدخله على أبي عبد اللّه (عليه السلام)ليناظره، فأعلمته انّي لا أفعل ما لم أستأذنه فيه، فدخلت على أبي عبد اللّه (عليه السلام) فاستأذنته في إدخال هشام عليه فاذن لي فيه، فقمت من عنده و خطوت خطوات فذكرت رداءته و خبثه فانصرفت إلى أبي عبد اللّه (عليه السلام) فحدّثته رداءته و خبثه، فقال لي أبو عبد اللّه (عليه السلام) : يا عمر تتخوف عليّ؟ فخجلت من قولي و علمت انّي قد عثرت فخرجت مستحيا إلى هشام فسألته تأخير دخوله و أعلمته انّه قد أذن له بالدخول عليه، فبادر هشام فاستأذن و دخل فدخلت معه فلمّا تمكن في مجلسه سأله أبو عبد اللّه عن مسألة فحار فيها هشام و بقي فسأله هشام أن يؤجله فيها، فأجّله أبو عبد اللّه (عليه السلام)  ؛ فذهب هشام فاضطرب في طلب الجواب ايّامه فلم يقف عليه فرجع إلى أبي عبد اللّه (عليه السلام) فأخبره أبو عبد اللّه (عليه السلام)  بها، و سأله عن مسألة أخرى فيها فساد أصله و عقر مذهبه، فخرج هشام من عنده مغتما متحيرا، قال: بقيت اياما لا أفيق من حيرتي .

قال عمر بن يزيد : فسألني هشام أن أستأذن له على أبي عبد اللّه (عليه السلام) ثالثا فدخلت على أبي عبد اللّه (عليه السلام) فاستأذنت له، فقال أبو عبد اللّه (عليه السلام) : لينتظرني في موضع سماه بالحيرة لألتقي معه فيه غدا إن شاء اللّه إذا راح النهار، قال عمر: فخرجت إلى هشام فاخبرته بمقالته و أمره، فسرّ بذلك هشام و استبشر و سبقه إلى الموضع الذي سمّاه.

ثم رأيت هشاما بعد ذلك فسألته عما كان بينهما؟ فأخبرني انّه سبق أبا عبد اللّه (عليه السلام) الى الموضع الذي كان سمّاه له فبينا هو إذا بأبي عبد اللّه (عليه السلام) قد أقبل على بغلة له فلمّا بصرت به و قرب منّي هالني منظره و أرعبني حتى بقيت لا أجد شيئا أتفوّه به و لا انطلق لساني لما أردت من مناطقته، و وقف عليّ أبو عبد اللّه (عليه السلام) مليا ينتظر ما اكلمه و كان وقوفه عليّ لا يزيدني إلّا تهيّبا و تحيّرا، فلمّا رأى ذلك منّي ضرب بغلته و سار حتى دخل بعض السكك في الحيرة، و تيقّنت انّ ما أصابني من هيبته لم يكن الّا من قبل اللّه عز و جل من عظم موقعه و مكانه من الرب الجليل .

قال عمر: فانصرف هشام إلى أبي عبد اللّه (عليه السلام) و ترك مذهبه و دان بدين الحق وفاق أصحاب أبي عبد اللّه (عليه السلام) كلّهم‏ .

قال الشيخ المفيد : و هشام بن الحكم كان من أكبر اصحاب أبي عبد اللّه جعفر بن محمد (عليه السلام) ‏ و كان فقيها و روى حديثا كثيرا و صحب أبا عبد اللّه (عليه السلام) و بعده أبا الحسن موسى (عليه السلام) و كان يكنّى أبا محمد و أبا الحكم و كان مولى بني شيبان و كان مقيما بالكوفة ؛ و بلغ من مرتبته و علوّه عند أبي عبد اللّه جعفر بن محمد (عليه السلام) انّه دخل عليه بمنى و هو غلام اوّل ما اختط عارضاه و في مجلسه شيوخ الشيعة كحمران بن اعين و قيس الماصر و يونس بن يعقوب و أبي جعفر الأحول و غيرهم، فرفعه على جماعتهم و ليس فيهم الّا من هو أكبر سنا منه فلمّا رأى أبو عبد اللّه (عليه السلام) انّ ذلك الفعل قد كبر على أصحابه قال: هذا ناصرنا بقلبه و لسانه و يده .

و قال له أبو عبد اللّه (عليه السلام) و قد سأله عن اسماء اللّه تعالى و اشتقاقها فاجابه ثم قال له: فهمت يا هشام فهما تدفع به أعداءنا الملحدين مع اللّه عز و جل؟ قال هشام: نعم، قال أبو عبد اللّه (عليه السلام) : نفعك اللّه به و ثبتك عليه.

قال هشام: فو اللّه ما قهرني أحد في التوحيد حتى قمت مقامي هذا .

و مناظرات هشام بن الحكم و مباحثاته مشهورة، منها مناظرته مع الشامي عند الامام جعفر الصادق (عليه السلام) و محاجّته مع عمرو بن عبيد المعتزلي و بريهة  و مناظرته مع المتكلمين في مجلس يحيى بن خالد البرمكي، و التي صارت سببا لعزم هارون الرشيد على قتله، فلمّا علم هشام ذلك فرّ إلى الكوفة و نزل على بشير النبّال فأخبره الخبر ثم اعتلّ علّة شديدة فقال له بشير: آتيك بطبيب؟ قال: لا أنا ميّت.

و في رواية انّه أحضر الأطباء فسألهم عن علّته، فكلّ قال شيئا فكذّبهم و قال: علّتي فزع القلب ممّا أصابني من الخوف ثم مات من علّته هذه.

و الخلاصة انّه لمّا حضره الموت قال لبشير: إذا فرغت من جهازي فاحملني في جوف الليل وضعني بالكناسة و اكتب رقعة و قل هذا هشام بن الحكم الذي يطلبه أمير المؤمنين مات حتف‏ أنفه، و كان هارون قد بعث إلى إخوانه و أصحابه فأخذ الخلق به، فلمّا أصبح أهل الكوفة رأوه و حضر القاضي و صاحب المعونة و العامل و المعدّلون بالكوفة، و كتب إلى الرشيد بذلك، فقال: الحمد للّه الذي كفانا أمره، فخلّى عمن كان أخذ به‏ .

و روي عن يونس انّ هشام بن الحكم كان يقول: اللهم ما عملت و أعمل من خير مفترض و غير مفترض فجميعه عن رسول اللّه و أهل بيته الصادقين (صلواتك عليه و عليهم ) حسب منازلهم عندك، فتقبّل ذلك كلّه منّي و عنهم و أعطني من جزيل جزاك به حسب ما أنت أهله .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.