المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الضوابط
29 / 6 / 2022
المرأة الشاهدة على عصرها
29 / 6 / 2022
البخل والشح
29 / 6 / 2022
العوامل الجغرافية والسلوك الاجرامي
29 / 6 / 2022
الوحدات الاجتماعية
29 / 6 / 2022
العلاقة مع الأطفال والشباب / تقبّل الطفل كما هو عليه، لا كما ينبغي أن يكون
29 / 6 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


التنسيق الشكلي للسيناريو- اسماء الشخصيات  
  
790   07:07 مساءً   التاريخ: 1 / 4 / 2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 32-33
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

لقاعدة في الاستمرارية الحوارية هي أن تكتب أسماء الشخصيات بأحرف كبيرة في أول ظهور لها ثم يكتب الاسم في الظهورات اللاحقة بأحرف صغيرة الأمر الذي يجعل القارئ يدرك أن الشخصية التي هو بصددها قد مرت من قبل وأنه ربما يكون قد سها عنها (

ليس من الضروري أن تعطي شخصياتك ألقاباً على الرغم من أن ذلك يكون مفيداً في كثير من الحالات.

يجب أن يتمكن المشاهد من حفظ أسماء الشخصيات الرئيسية بأسرع ما يمكن. ولذلك يجب على كاتب السيناريو أن يلجأ إلى المكر: يجب مضاعفة أعداد المشاهد التي تظهر فيها الشخصيات الرئيسية وتذكر أسماؤها... وللقيام بذلك، يمكن اللجوء إلى عدة أساليب:

  • يمكن لكاتب السيناريو أن يجعل شخصية أخرى تذكر اسم شخصيته الرئيسية (دون أن تظهر الشخصية الرئيسية في المشهد بالضرورة): يمكن لزميل أو لشريك أن ينادي الشخصية في الطريق كما يمكن للشخصيات الثانوية أن تتحدث عن الشخصية الرئيسية في مناسبات متعددة، ومرة أخرى دون أن تظهر الشخصية الرئيسية على الشاشة. وفي هذه الحالة الأخيرة، يكون التأثير مزدوجاً لأن هذا الأسلوب، إضافة إلى كونه يلقن المتفرج اسم الشخصية الرئيسية، فإنه يخلق حولها حالة من الانتظار والتشويق.
  • يمكن لاسم الشخصية أن يظهر على الشاشة بطريقة أو بأخرى: يمكن قراءة اسمه على علبة البريد أو على غلاف مجلة أو على شاهدة قبر أو على لوحة معلقة على باب مكتبها كما هي عليه الحال في أفلام المحققين أو في أفلام المحامين. في فيلم "Falcon Maltese The،" يدعى المحقق الذي يؤدي دوره همفري بوغارت سام سبايد ويظهر اسمه على باب مكتبه كما يظهر في عرض ضوئي وعلى شكل ظل على الأرض لأن اسمه مكتوب على زجاج النافذة. وفي فيلم "Paul-Saint de Horloger’L "لبرتران تافيرنييه، نتعرف إلى اسم الشخصية الرئيسية بقراءته على باب محله (ديكومب، ساعاتي)، ثم عندما يدخل رجال الشرطة إلى محله قائلين له: "هل أنت السيد ديكومب؟". دفع بعض المخرجين هذه الممارسة إلى منتهاها عبر كتابة اسم الشخصية، ببساطة شديدة، على الشاشة: كوينتن تارانتينو (١") (dogs Reservoir ("وسيرجيو ليوني («الجيد والسيء والقبيح» .
  • يمكن للشخصية الرئيسية أن تمنح اسمها للفيلم بحيث يتذكرها المشاهد Bridget " ،"Rocky" ،"Rambo" ،"Indiana Jones") مشكلة أية دون .("Forrest Gump" ،"Jones's Diary
  • وأخيراً، يمكن لصوت خارجي أن يقدم لنا الشخصية (شاهد البداية الرائعة لفيلم "Kane Citizen "أو البداية شديدة الغرابة لفيلم "Boulevard Sunset " الذي ليس الصوت الخارجي فيه سوى صوت شخص متوفى يقدم نفسه كي يروي قصته)



تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبةُ الرضويّة المقدّسة تحتفي برئيس قسم الدراسات القرآنيّة في جامعة أمّ البنين
مستشفى خاتم الانبياء.. ابرز المستشفيات المتخصصة بأمراض القلب والأوعية الدموية
حزنٌ وحِداد لفَقْد الجواد.. والعتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تتّشح بالسواد
بأكثر من ألف ومائة سؤال.. إصدارُ مؤلَّفٍ يُلخّص حياة وسيرة النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله)