المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

القـوائـم الماليـة فـي المـصارف
5/9/2022
نقطة التقييد R Point) Restriction Point)
28-11-2019
الصفة المشبهة
18-02-2015
أهم الأنواع في الإنتاج الحيواني- الماعز
23-1-2023
الاعجاز القرآني
3-08-2015
كوزين ، جاك انطوان جوزيف
11-10-2015


العفة في الاحاديث الشريفة  
  
2510   11:20 صباحاً   التاريخ: 22-3-2021
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص396-397
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /

1200. عن الإمام علي (عليه السلام): لا تكون غنيا حتى‏ تكون عفيفا (1).

1201. عنه (عليه السلام): المؤمن عفيف في الغنى‏، متنزه عن الدنيا (2).

راجع: ص 489 ، ح 1565.

عد المال عارية

1202. الإمام علي (عليه السلام): المال عارية (3).

1203. عنه (عليه السلام): كم من ذي ثروة خطير صيره الدهر فقيرا حقيرا !(4).

1204. عنه (عليه السلام): اذكر مع كل لذة زوالها، ومع كل نعمة انتقالها، ومع كل بلية كشفها؛ فإن ذلك أبقى‏ للنعمة، وأنفى‏ للشهوة، وأذهب للبطر، وأقرب إلى الفرج، وأجدر بكشف الغمة ودرك المأمول (5).

1205. الإمام الصادق (عليه السلام): اجعل مالك عارية ترُدّها (6).

_________________________

1. مطالب السؤول: 55؛ بحار الأنوار: 78/8/64.

2. غرر الحكم: 1744.

3. غرر الحكم: 243.

4. غرر الحكم: 6924.

5. غرر الحكم: 2449.

6. الكافي: 2/455/7 عن أحمد بن محمد رفعه، من لا يحضره الفقيه: 4/410/5892 عن عبد الله ابن أبي يعفور، مشكاة الأنوار: 429/1427، بحار الأنوار: 78/283/1 نقلا عن تحف العقول.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.