المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



تكوين الجلد وطبقاته  
  
6112   09:16 صباحاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص148.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

يعتبر الجلد أكبر عضو في الجسم.

يكوّن (80/ 1) م 2 من جسم الانسان البالغ .

يتكون من ثلاث طبقات هي :

أ- البشرة

ب- الأدمة

ج- النسيج تحت الأدمة

نهايات الأعصاب الحسية توجد - فقط - في منطقة الأدمة مع الأوعية الدموية.

احتواء الجلد على الغدد العرقية التي تنظم حرارة الجسم بواسطة السيطرة على تبخر الماء من الجلد وإفرازها لكميات قليلة من ملح الصوديوم- كلورايد- والكولسيترول، وأيضا لافرازها كميات ضئيلة من (الألبومين) و(اليوريا).

. تقسّم نهايات الأعصاب الحسية الموجودة في منطقة الأدمة إلى ما يلي :

أ- نهايات أعصاب اللمس والحس.

ب- نهايات أعصاب الضغط.

ج- نهايات أعصاب الحرارة.

د- نهايات أعصاب الألم.

هـ - نهايات أعصاب البرودة.

يقوم الجلد بصنع فيتامين ‏D بتأثير أشعة الشمس على الكولسيترول الموجود في الجلد .

يكون الجلد ناعم اللمس وذا طراوة خاصة، وذلك لاحتوائه على الغدد الدهنية وبكميات كبيرة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .