المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7733 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



نفاذ الصوديوم Sodium depletion  
  
180   03:30 مساءً   التاريخ: 5 / 3 / 2021
المؤلف : أ.د. سامي عبد المهدي المظفر
الكتاب أو المصدر : الكيمياء السريرية
الجزء والصفحة : ص 330
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الكيمياء السريرية /

نفاذ الصوديوم Sodium depletion

تعتمد عوامل الحجم والاسمولالية لسائل الخلايا الخارجي (ECF) على كميات الصوديوم في الجسم وعندما ينخفض الصوديوم نتيجة لفقدان السوائل الحاوية على الصوديوم تكون هناك نتائج متساوية السوائل Issosmotic loss of fluid كبداية من سائل الخلايا الخارجي (ECF) ولا يحدث تغيير في الاسمولالية ويكون هناك انتقال قليل أو لا يكون أي انتقال للسوائل من (ICF) وبذلك لا تحدث آلية العطش ولا يحدث أي نوع من التحفيز.

إن الإعراض تكون عادة مبهمة ويشكو المريض من الوهن والخمول وفقدان الشهية ويحدث فقدان في مرونة الجلد وهبوط في الضغط.

يؤدي النقصان في حجم الـ (ECF) إلى حدوث الاستجابات التالية :

١- هبوط في معدل الترشيح الكبيبي (Glomerular Filtration Rate (GFR .

٢- تحفيز إنتاج هورمون الالدوسيترون.

٣- افراهورمون مضاد الإبالة (Antidiuretic (ADH .

أن الاستجابات رقم (١) و (٢) متداخلة مع بعضها لأن النقصان في GFR يحفز نظام الرينين انجيزتيسناز (rennin-angitensis) وهذا يؤدي إلى زيادة إفراز هورمون الالدوستيرون ويؤثر هرمون الالدوستيرون على لفائف الأمبيبيات القاصية Distal convoluted tubeless)) ويحفز إعادة امتصاص الصوديوم Distal .Convoluted

إن إفراز هورمون ADH يحدث استجابة للفقدان الشديد للــ +Na عند ثبوت صوديوم البلازما (+Na) أو انخفاض وأن تحرر هرمون ADH يحدث استجابة لنفاذ حجم الــ ECF والإفراط المتوتر (Hypertonisity) الــ (ECF).

تعمل في الإنسان الطبيعي جميع هذه الاستحابات الفيزيولوجية للمحافظة على تركيز الصوديوم التي يتم السيطرة عليها بواسطة الكلية. ينخفض تركيز الصوديوم المطروح في الادرار إلى ١ ملي جزئي / 24 ساعة. إن النقصان في كلوريد -CI يكافئ النقصان في الصوديوم المطروح ويستجيب المريض لفقدان السائل المحتوى على الصوديوم وذلك بشرب الماء.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





مقامُ الإمام المهديّ (عجّل الله فرجه) يحتضن ختمةً قرآنيّة طيلة شهر رمضان
مشروعُ المجمّع الإداريّ للعتبة العبّاسية يشهد مرحلة فحص المنظومات
اللّجنةُ التحضيريّة للمؤتمر العلميّ الدوليّ حول السيّد الطباطبائي تجدّد دعوتها للمشاركة
أكثرُ من مليون ونصف وجبة قدّمها مضيفُ العتبة العبّاسية خلال عام