المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8457 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ماهي الانواع الرئيسية للعذارى؟  
  
151   01:17 صباحاً   التاريخ: 3 / 2 / 2021
المؤلف : الكسندر ب. كلوتس و إلسي ب. كلوتس، ترجمة أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : حياة الحشرات في سؤال وجواب (2012)
الجزء والصفحة : ص 104
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / الحشرات / مواضيع متنوعة عن الحشرات /

ماهي الانواع الرئيسية للعذارى؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من العذارى في الحشرات هي:

1. العذراء الحرة Exalate Pupae: وفيها تكون زوائد الجسم كقرون الاستشعار واجزاء الفم والأرجل وكذلك الاجنحة حرة الحركة وغير مقيدة وتتصل بجسم الحشرة في مواقع اتصالها الطبيعية فقط كما في عذارى رتبة غمدية الأجنحة وبعض غشائية الأجنحة.

2. العذراء المكبلة Obtect Pupae: وفيها تلتصق زوائد الجسم والاجنحة بجسم العذراء بواسطة افراز يتكون اثناء الانسلاخ اليرقي الأخير ولذلك لا تظهر هذه الاعضاء بصورة واضحة بل يمكن ملاحظتها بشكل خطوط كما في عذراء رتبة حرشفية الأجنحة.

3. العذراء المستورة Coarctate Pupae: وفيها تقوم بعض عذارى الحشرات بالاستفادة من كيوتكل اليرقة في طورها الأخيرة فيقصر جسم اليرقة ويتضخم قليلا ويتصلب فيتغير لونه إلى عذراء من ثم تنسلخ اليرقة في الطور الأخير عن الكيوتكل فتتحول إلى عذراء من النوع الحر ويعمل هذا الكيوتكل كغلاف حولها ويسمى كيس العذراء كما في الذباب من مجموعة Cyclorrhapha.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




نظامُ الجيل الرابع للتعليم الإلكترونيّ لجامعة العميد محطّ أنظار الفريق الوزاريّ
مركزُ إحياء التراث يسلّطُ الضوءَ على أحد مؤلّفات السيد أبي تراب الخونساريّ
فريقُ كلّية المعارف للعلوم الإسلاميّة يحصد المركز الأوّل في مسابقة (معارف التراث)
استمرارُ المحافل القرآنيّة الرمضانيّة في بابل