المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

نهضة الجيوبولتيكا
15-1-2022
عاقبة المحرفين وأهل الكتمان
2023-03-25
Lakes and Ponds
21-10-2015
تعرب الأندلس
4-7-2016
الميزان في تفسير القرآن : تفسير أدبي اجتماعي
16-10-2014
Giambattista Della Porta
12-1-2016


فضل سورة الصافات وخواصها  
  
56363   02:09 صباحاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 92-93.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /

عن سليمان الجعفري ، قال : رأيت أبا الحسن عليه السّلام يقول لابنه القاسم : «قم- يا بني- فاقرأ عند رأس أخيك‏ {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا} [الصافات : 1] حتى تستتمها» فقرأ ، فلما بلغ : {أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ خَلَقْنَا} [الصافات : 11] قضى الفتى ، فلما سجي وخرجوا ، أقبل عليه يعقوب بن جعفر ، فقال له : كنا نعهد الميت إذا نزل به الموت يقرأ عنده‏ {يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ } [يس : 1 ، 2] فصرت تأمرنا بالصافات؟ فقال : «يا بني ، لم تقرأ عند مكروب من موت قط إلا عجل اللّه راحته» «1». ورواه الشيخ في التهذيب بإسناده عن محمد بن يحيى ، عن موسى بن الحسن ، عن سليمان الجعفري ، قال : رأيت أبا الحسن عليه السّلام ، مثله‏ «2».

وعن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : من قرأ سورة الصافات في كل جمعة لم يزل محفوظا من كل آفة ، مدفوعا عنه كل بلية في الحياة الدنيا ، مرزوقا في الدنيا في أوسع ما يكون من الرزق ، ولم يصبه اللّه في ماله وولده ولا بدنه بسوء من شيطان ، ولا من جبار عنيد ، وإن مات في يومه ، أو في ليلته بعثه اللّه شهيدا وأماته شهيدا ، وأدخله الجنة مع الشهداء في أعلى درجة من الجنة» «3».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه‏ السورة أعطاه اللّه عشر حسنات بعدد كل جني وشيطان ، ومن كتبها في إناء زجاج ، وجعلها في صندوق رأى الجن يهرعون إليه ، ويأتون أفواجا ولا يضرون أحدا من الناس بشي‏ء» «4».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من كتبها وجعلها في إناء زجاج ضيق الرأس وعلقها في صندوق رأى الجن يهرعون إليه ، ويأتون أفواجا أفواجا ، ولا يضرونه» «5».

وقال الإمام الصادق عليه السّلام : «من كتبها في إناء زجاج ضيق الرأس ، وجعلها في منزله رأى الجن في منزله يذهبون ويأتون أفواجا أفواجا ، ولا يضرون أحدا بشي‏ء ويستحم بمائها الولهان والرجفان ليسكن ما به ، إن شاء اللّه تعالى» «6».

___________________

(1) الكافي ، ج 2 ، ص 126.

(2) التهذيب ، ج 1 ، ص 427.

(3) ثواب الأعمال ، ص 141.

(4) مجمع البيان ، ج 8 ، ص 193.

(5-6) تفسير البرهان ، ج 6 ، ص 408.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .