المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فضل سورة الزخرف وخواصها  
  
47275   02:43 صباحاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 102.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-04-2015 38026
التاريخ: 1-12-2014 2388
التاريخ: 2-11-2021 1810
التاريخ: 2-05-2015 35437

عن أبي جعفر عليه السّلام قال : «من أدمن قراءة حم الزخرف ، آمنه اللّه في قبره من هوام الأرض ، وضغطة القبر ، حتى يقف بين يدي اللّه عز وجل ، ثم جاءت حتى تدخله الجنة بأمر اللّه تبارك وتعالى» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة كان ممن يقال له يوم القيامة : يا عباد اللّه ، لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون. ومن كتبها وشربها لم يحتج إلى دواء لمرض يصيبه ، وإذا رش بمائها مصروع أفاق من صرعته ، واحترق شيطانه ، بإذن اللّه تعالى» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وقال الإمام الصادق عليه السّلام : «من كتبها وشربها لم يحتج معها لدواء. وإذا رش بمائها على مصروع أفاق من صرعه» «3».

وفي المصباح : من سقاها للزوجة المخالفة أطاعت وماؤها ينفع المعصوم من البطن ويسهل المخرج ومن حملها أمن من كل شر وإن وضعت تحت رأس نائم لم ير في نومه إلا خيرا «4».

____________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 143.

(2) تفسير البرهان ، ج 7 ، ص 105.

(3) القرآن : ثوابه وخواصه ، ص 87.

(4) مصباح الكفعمي ، ص 610.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية