المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فضل سورة التكاثر وخواصها  
  
76351   04:19 مساءاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 189-190.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-11-2014 2469
التاريخ: 1-12-2021 1728
التاريخ: 1-12-2014 2480
التاريخ: 28-11-2021 1565

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من قرأ : {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ } [التكاثر : 1] عند النوم وقي فتنة القبر» «1».

ابن بابويه : عن أبيه ، قال : حدّثني محمّد بن يحيى العطّار ، قال : حدّثني محمّد بن أحمد ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمّد بن بشّار ، عن عبيد اللّه الدّهقان ، عن درست ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، مثله‏ «2».

وعن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من قرأ سورة : {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ } [التكاثر : 1] في فريضة كتب اللّه له ثواب أجر مائة شهيد ، ومن قرأها في نافلة كتب اللّه له ثواب خمسين شهيدا ، وصلّى معه في فريضته أربعون صفّا من الملائكة إن شاء اللّه تعالى» «3».

ومن خواص القرآن : روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : «من قرأ هذه السورة لم يحاسبه اللّه بالنّعم الّتي أنعم بها عليه في الدنيا ، ومن قرأها عند نزول المطر غفر اللّه ذنوبه وقت فراغه» «4».

وقال الصادق عليه السّلام : «من قرأها وقت نزول المطر ، غفر اللّه له ، ومن قرأها وقت صلاة العصر كان في أمان اللّه إلى غروب الشمس من اليوم الثاني بإذن اللّه تعالى» «5».

وفي بستان الواعظين : عن زينب بنت جحش ، عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : «إذا قرأ القارئ : {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ } [التكاثر : 1] يدعى في ملكوت السماوات : مؤدّي الشّكر للّه» «6».

وفي مستدرك الوسائل عن الطبرسي بإسناده عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من قرأ سورة التكاثر لم يحاسبه اللّه بالنعيم الذي أنعم عليه في دار الدنيا وأعطي من الأجر كأنما قرأ ألف آية «7».

وفي دعوات الراوندي : قال النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأ (ألهاكم التّكاثر) عند النوم وفي فتنة القبر وكفاه اللّه شر منكر ونكير» «8».

وفي الدر المنثور : عن ابن عمر قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «أ لا يستطيع أحدكم أن يقرأ ألف آية كل يوم؟ قالوا : ومن يستطيع أن يقرأ ألف آية ، قال : أما يستطيع أحدكم أن يقرأ {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ } [التكاثر : 1] «9».

________________________

(1) الكافي ، ج 2 ، ص 456 ، ح 14.

(2) ثواب الأعمال ، ص 155.

(3) ثواب الأعمال ، ص 155.

(4) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 372.

(5) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 372.

(6) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 372.

(7) القرآن : ثوابه وخواصه ، ص 138.

(7-9) بحار الأنوار ، ج 89 ، ص 336.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة