English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11745) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 18 / 10 / 2015 1897
التاريخ: 5 / آذار / 2015 م 1935
التاريخ: 21 / كانون الثاني / 2015 1753
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1982
مقالات عقائدية

التاريخ: 4 / 12 / 2015 2844
التاريخ: 6 / 12 / 2015 2773
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2889
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 2721
من يريد معرفة الله  
  
3172   08:29 صباحاً   التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : ناصر مكارم الشيرازي
الجزء والصفحة : ج4 ، ص127-128


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / تموز / 2015 م 2929
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2864
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 2936
التاريخ: 2 / 12 / 2015 3040

 يقول إِنّ إِبراهيم كان يريد شخصياً أن يفكر في معرفة الله وأن يعثر على المعبود الذي كان يجده بفطرته النقية في أعماق ذاته، إنّه كان يعرف الله بنور فطرته ودليل العقل الإِجمالي إِذ إِنّ كل تعبيراته تدل على أنّه لم يكن يشك أبداً في وجوده، ولكنّه كان يبحث عن مصداقه الحقيقي، بل لقد كان يعلم بمصداقه الحقيقي أيضاً، ولكنّه كان يريد أن يصل عن طريق الاستدلال العقلي الأوضح إِلى مرحلة «حق اليقين».

وقد وقعت له هذه الحوادث قبل نبوته، ويحتمل أن تكون في أوّل بلوغه أو قبيل ذلك.

نقرأ في بعض التواريخ والرّوايات أنّ هذه كانت المرّة الأُولى التي يرنو فيها إِبراهيم بنظره إِلى السماء وإِلى كواكبها الساطعة، لأن أُمّه كانت منذ طفولته قد أخفته في غار خوفاً عليه من بطش نمرود الجبار وجلاوزته.(1)

غير أنّ هذا الإِحتمال يبدو بعيداً، إِذ يصعب أن نتصور إِنساناً يعيش سنوات طويلة في بطن غار ولا يخطو خارجه، ولو مرّة، في ليلة ظلماء، فلعل الذي قوى هذا الإِحتمال في نظر بعض المفسّرين هو تعبير (رأى كوكباً) الذي يوحي بأنه لم يكن قد رأى كوكباً حتى ذلك الحين، ولكن هذا التعبير لا يحمل في الواقع مثل هذا المفهوم، بل المقصود هو أنّه، وإِن كان قد رأى الكواكب والشمس والقمر مرات حتى ذلك الوقت، فقد ألقى الأوّل مرّة نظرة فاحصة مستطلعة إِلى هذه الظواهر. وكان يفكر في مغزى بزوغها وأُفولها ونفي الأُلوهية عنها، في الحقيقة كان إِبراهيم قد رآها مراراً، ولكن لا بتلك النظرة.

لذلك فإِنه عندما يقول : (هذا ربّي) لا يقولها قاطعاً جازماً، بل يقولها من باب الفرض والإِحتمال حتى يفكر في الأمر، وهذا يشبه تماماً حالنا ونحن نحاول أن نعثر على سبب حادثة ما، فنقلب مختلف الإِحتمالات والإِفتراضات على وجوهها واحدة واحدة، ونستقصي لوازم كل فرضية حتى نعثر على العلة الحقيقية، وهذا لا يكون كفراً، بل ولا حتى دليلا على عدم الإِيمان، بل هو طريق لتحقيق أكثر ولمعرفة أفضل، للوصول إِلى مراحل أعلى من الإِيمان، كما فعل إِبراهيم في مسألة «المعاد» إِذ قام بمزيد من الدراسة يوصل إِلى مرحلة الشهود والإِطمئنان.

جاء في تفسير العياشي عن محمّد بن مسلم عن الإِمام الباقر أو الصادق (عليهما السلام)أنّه قال : «إِنّما كان إِبراهيم طالباً لربّه، ولم يبلغ كفراً، وانّه من فكر من الناس في مثل ذلك فإِنه بمنزلته» (2).

-------------------------------------
1- بحار الانوار ، ج11 ، ص78و79.
2 ـ تفسير نور الثقلين ، ج 1، ص 738.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 12417
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12330
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 12334
التاريخ: 13 / 12 / 2015 12775
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 15488
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3817
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3292
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 3862
التاريخ: 5 / 4 / 2016 3703

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .