المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7104 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الدورة المائية  
  
98   01:20 صباحاً   التاريخ: 30 / 10 / 2020
المؤلف : د. احمد الصديق حياتي
الكتاب أو المصدر : مبادئ واساسيات هندسة الري 2019
الجزء والصفحة : ص 1-5
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / انظمة الري الحديثة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 10 / 2020 42
التاريخ: 20 / 7 / 2016 441
التاريخ: 21 / 7 / 2016 148
التاريخ: 25 / 10 / 2020 33

الدورة المائية

تبدأ دراسة علم حركة المياه في الطبيعة بدراسة وفهم الدورة المائية، حيث تسمى الحركة المستمرة للماء، وتغير خواصه الفيزيائية على الأرض وفي الجو، باسم الدورة المائية، أو دورة المياه في الطبيعة، أو الدورة الهيدرولوجية ( Hydrologic Cycle). الشكل ادناه يوضح تفاصيل هذه الدورة.

سميت بهذا الاسم لأن المياه تكمل دورة كاملة خلال حركتها في الأرض، تليها مرحلة التبخر، ثم العودة في النهاية إلى نفس المصدر. خلال هذه الدورة تتغير طبيعة الماء، ويمر بكافة حالاته الثلاث من بخار (غاز)، إلى سائل (ماء)، إلى صلب (جليد وثلوج).

شكل يوضح ملخص موجز عن الدورة المائية.

إذا افترضنا بداية الدورة المائية بسبب هطول الأمطار من السماء إلى الأرض، نجد أن هناك جزء من المياه يتبخر قبل أن يصل إلى الأرض، والبعض قد يتسرب إلى التربة، كما ينساب البعض الآخر عبر المجاري والأنهار. نجد كذلك جزء من المياه التي تتسلل إلى الأرض تمتصها جذور النباتات ثم تخرج من النباتات عبر عملية النتح، كما نجد أن هناك كمية تتسرب إلى الأسفل حيث خزانات المياه الجوفية. وقد تنتقل تلك المياه الجوفية إلى سطح الأرض وتشكل الينابيع أو البحيرات؛ أو تتدفق مباشرة إلى المسطحات المائية المختلفة أو البحار أو المحيطات، حيث تتبخر وتنزل الأمطار أو الثلوج وتبدأ الدورة مرة أخرى.

علم حركة المياه في الطبيعة (الهيدرولوجي)، يدرس العلوم الهندسية التي تحلل المكونات المختلفة لهذه الدورة المائية، مع الاخذ في الاعتبار أن هذه الدورة الطبيعية يمكن أن تتأثر عن طريق الأنشطة البشرية المختلفة مثل بناء الخزانات والسدود.

من خلال الإلمام بكافة العوامل والعمليات المذكورة أعلاه، نجد أن علم هندسة المياه في الطبيعة (الهيدرولوجي) يعمل على فهم وحساب جميع جوانب المتعلقة بالدورة المائية بمختلف مكوناتها.

موقع الري من الدورة المائية

إذا أخذنا قطعة زراعية من الأرض بغرض دراستها من حيث كمية المياه الداخلة والخارجة منها، كما هو موضح في الشكل أدناه، فيمكن تطبيق مبدأ التوازن المائي، والذي ينص على أن المخزون المائي يكون ثابت إذا أخذنا في الاعتبار حساب كمية المياه الداخلة، وكمية المياه الخارجة، والفوائد، خلال فترة معلومة من الزمن.

شكل يوضح الموازنة المائية لعملية الري.

عند حساب كمية المياه التي يتم اضافتها للأرض الزراعية لغرض الري، فإن المكونات الرئيسة للميزان المائي (لفترة زمنية معينة) هي:

P+ I – E + Qi – Qo - ∆S = 0

حيث ( P ) تمثل كمية الأمطار؛ (I) كمية مياه الري؛ ((E هو كمية المياه المتبخرة (من الأرض والنبات)؛ (Qi) هو كمية المياه القادمة من خارج المنطقة، بما في ذلك التدفق الجانبي وكمية المياه الصاعدة من التربة بالخاصية الشعرية؛ (Qo ) هو حجم التدفق الخارج، بما في ذلك الجريان السطحي وتحت السطحي، والتسرب العمودي؛ و ΔS هو التغير في حجم تخزين المياه في المنطقة. إذا تم تحديد كافة هذه العوامل بدقة، يمكن تحديد وحساب كمية مياه الري بصورة مباشرة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




شعبة الرقابة النسوية تحيي ذكرى شهادة الكوثر الفياض السيدة فاطمة الزهراء "عليها السلام"
نسبة انجاز (100%) للبنى التحتية لمشروع تأهيل وتطوير صحن باب المراد
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة خير نساء العالمين فاطمة الزهراء "عليها السلام"
من الحرم والأروقة إلى الصحن الكاظمي الشريف.. حملات إعمار وصيانة وتطوير