المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



انواع المقابلات- من حيث الشكل- المقابلة المتعددة الأشخاص  
  
55   05:25 مساءً   التاريخ: 14 / 10 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 182-183-184
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / فن المقابلة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 5 / 2020 118
التاريخ: 30 / 4 / 2020 318
التاريخ: 30 / 4 / 2020 198
التاريخ: 30 / 4 / 2020 644

هذا النوع من المقابلات يخص البرامج الحورية التي تستضيف أكثر من شخص لمناقشة قضية ما، أو التعليق على حدث وتقديم بعض الآراء والتحليلات حوله. وكذلك تستخدم في التقارير والبرامج الوثائقية والتحقيقات الإخبارية التي تعالج مشكلة ما اجتماعية، أو سياسية ، أو اقتصادية .

ومن أجل الخوض في مثل هذه المقابلات يجب أن يكون الصحافي منصفا مع الجميع في توجيه الأسئلة فلا يفضل شخص على آخر، أو ينحاز مع شخص ضد آخر، وأن ينتقل من نقطة إلى أخرى بسلاسة. يبدأ بالمقدمات وينتهي بالنتائج. أما في حال التحقيقات الصحفية فيجب تحضير الأسئلة بعناية واختيار الأشخاص المناسبين والذين لهم علاقة بالبحث، والانتقال من نقطة إلى أخرى بالسير في خط واضح بحيث لا يكون هناك أية إضاعة للوقت والجهد.

وهي تأخذ الشكل التالي :

ونلاحظ هنا في هذا المخطط ان الاسئلة المعدة والمخطط لها بعناية واختيار الأشخاص المناسبين والانتقال من نقطة إلى أخرى سيوصلنا إلى النتيجة دون الدخول بتعقيدات ومتاهات الأسئلة المعقدة والمتعددة لعدة أشخاص في آن واحد. وبالطبع يمكن توجه أكثر من سؤال لشخص واحد ولكن يجب دائماً أخذ المفيد فقط منه حسب السؤال المطروح. وهذا النوع من المقابلات تدعوه المدرسة الفرنسية مقابلة الخط المائل. كما هو موضح في الشكل.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس اركان الجيش والوفد المرافق له
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعلن...(5,000,000) خمسة ملايين زائر شاركوا بزيارة الامام الحسن...
وسط نجاح امني وخدمي...توافد ملايين الزائرين الكرام في ذكرى استشهاد الامام الحسن العسكري (عليه السلام)
القوات الامنية بجميع صنوفها تستنفر جهودها لتأمين مدينة سامراء خلال الزيارة المليونية لاستشهاد الامام...