أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-10-2020
2411
التاريخ: 2024-01-09
1178
التاريخ: 2023-12-27
1147
التاريخ: 2023-10-24
4961
|
الجواب : ذهب معظم أهل السنّة إلى أنّ فقرة « حيّ على خير العمل » لا يصحّ ذكرها في الأذان ، وعبّر بعضهم بلفظ يكره ، معلّلاً ذلك بأنّه لم يثبت عن النبيّ صلى الله عليه وآله ، والزيادة في الأذان مكروهة (1).
وقال القاسم بن محمّد : « وقد ذكر الروياني أنّ للشافعي قولاً مشهوراً بالقول به ، وقد قال كثير من علماء المالكية وغيرهم من الحنفية والشافعية أنّه كان حيّ على خير العمل من ألفاظ الأذان.
قال الزركشي في كتابه المسمّى بالبحر ما لفظه : ومنها ما الخلاف فيه موجود في المدينة كوجوده في غيرها ، وكان ابن عمر وهو عميد أهل المدينة يرى إفراد الأذان ، ويقول فيه : حيّ على خير العمل ... إلى أن قال : فصحّ ما رواه الروياني أنّ للشافعي قولاً مشهوراً في إثبات حيّ على خير العمل » (2).
وذهب أهل البيت عليهم السلام وشيعتهم إلى أنّ هذه الفقرة جزء من الأذان والإقامة ، لا يصحّان بدونها ، وهذا حكم إجماعي عندهم ، نسبه الشوكاني إلى العترة وقال : « نسبه المهدي في البحر إلى أحد قولي الشافعي » (3) ، ثمّ عقّبه الشوكاني بقوله : « وهو خلاف ما في كتب الشافعية ».
وقد ذهب كثير من الصحابة والتابعين إلى الإقرار بوجود حيّ على خير العمل في الأذان ، وإليك أسماء بعضهم وكلماتهم ، أو الذين نقلوا عنهم :
1 ـ عبد الله بن عمر :
عن نافع عن ابن عمر أنّه كان يقول في أذانه : « الصلاة خير من النوم ، وربما قال : حيّ على خير العمل » (4).
وعن الليث بن سعد عن نافع قال : « كان ابن عمر لا يؤذّن في سفره ، وكان يقول : حيّ على الفلاح ، وأحياناً يقول : حيّ على خير العمل ، ورواه محمّد بن سيرين عن ابن عمر : إنّه كان يقول ذلك في أذانه » (5).
وعن نافع عن ابن عمر : « أنّه كان يقيم الصلاة في السفر ، يقولها مرّتين أو ثلاثاً يقول : حيّ على الصلاة ، حيّ على الصلاة ، حيّ على خير العمل » (6).
وقال ابن حزم : « فهو عنه ثابت بأصحّ إسناد » (7).
2 ـ الإمام علي بن الحسين عليهما السلام :
عن جعفر بن محمّد عن أبيه : « إنّ علي بن الحسين كان يقول في أذانه إذا قال : حيّ على الفلاح قال : حيّ على خير العمل ، ويقول : هو الأذان الأوّل » (8).
3 ـ أبو أُمامة بن سهل بن حنيف :
روي عن أبي أُمامة بن سهل بن حنيف : « أنّه ذكر حيّ على خير العمل في الأذان » (9).
وقال المحبّ الطبري في كتابه « الأحكام الكبير » : « ذكر الحيعلة بحيّ على خير العمل ، عن أبي أُمامة بن سهل البدري أنّه كان إذا أذّن قال : حيّ على خير العمل ، ونقله عنه سعيد بن منصور » (10).
3 ـ بلال :
كان بلال يؤذّن الصبح ويقول : « حيّ على خير العمل » (11).
4 ـ الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام :
عن الإمام علي عليه السلام قال : « سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إنّ خير أعمالكم الصلاة ، وأمر بلالاً أنّ يؤذّن بحيّ على خير العمل » (12).
5 ـ أبو محذورة :
روي عن أبي محذورة أحد مؤذّني النبيّ صلى الله عليه وآله أنّه قال : « أمرني رسول الله صلى الله عليه وآله أن أقول في الأذان : حيّ على خير العمل » (13).
6 ـ زيد بن أرقم :
أذّن بحيّ على خير العمل (14) ، إلى غير ذلك ممّن كان يؤذّن بحيّ على خير العمل.
وأمّا أقوال العلماء :
1 ـ قال في « الروض النضير » : « وقد قال كثير من علماء المالكية وغيرهم من الحنفية والشافعية أنّه كان حيّ على خير العمل من ألفاظ الأذان » (15).
2 ـ قال صاحب كتاب « السنام » : « الصحيح أنّ الأذان شرّع بحيّ على خير العمل » (16).
3 ـ قال الشوكاني نقلاً عن كتاب « الإحكام » : « وقد صحّ لنا أنّ حيّ على خير العمل كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله يؤذّن بها ، ولم تطرح إلاّ في زمن عمر » (17).
4 ـ قال صاحب كتاب « فتوح مكّة » : « أجمع أهل المذاهب على التعصّب في ترك الأذان بحيّ على خير العمل ... ، وقد ذكر العلاّمة عزّ الدين أبو إبراهيم محمّد بن إبراهيم ما لفظه : بحثت عن هذين الإسنادين في حيّ على خير العمل ، فوجدتهما صحيحين إلى ابن عمر ، وإلى زين العابدين » (18).
إلى غير ذلك من المصادر والأقوال التي تنصّ على وجود كلمة « حيّ على خير العمل » في تشريع الأذان!
_________________________
1 ـ السنن الكبرى للبيهقي 1 / 425.
2 ـ الاعتصام بحبل الله المتين 1 / 307.
3 ـ نيل الأوطار 2 / 18.
4 ـ المصنّف لابن أبي شيبة 1 / 244.
5 ـ السنن الكبرى للبيهقي 1 / 425.
6 ـ المصنّف للصنعاني 1 / 464.
7 ـ المحلّى 3 / 161.
8 ـ السنن الكبرى للبيهقي 1 / 425 ، السيرة الحلبية 2 / 137 ، المصنّف لابن أبي شيبة 1 / 244.
9 ـ السنن الكبرى للبيهقي 1 / 425.
10 ـ الاعتصام بحبل الله المتين 1 / 309.
11 ـ كنز العمّال 8 / 342.
12 ـ الاعتصام بحبل الله المتين 1 / 309.
13 ـ البحر الزخّار 2 / 192.
14 ـ نيل الأوطار 2 / 19.
15 ـ الروض النضير 1 / 542.
16 ـ نفس المصدر السابق.
17 ـ نيل الأوطار 2 / 19.
18 ـ الاعتصام بحبل الله المتين 1 / 310.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|