المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أوقات فرائض اليوم والليلة أوقات صلاة الفرائض غير اليوم والليلة تحضير 2-فنيل امينو-5-معوضات-4،3،1-ثايادايازول 2-Phenylamino-5-substituted-1,3,4-thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى للترايازولات الترايازول الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات-4،3،1-ثايادايازول الثايادايازول Thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات 4،3،1-اوكسادايازول الاوكسادايازول Oxadiazole هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفوارق بين الرجل والمرأة  
  
2783   03:50 مساءً   التاريخ: 12-10-2020
المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
الكتاب أو المصدر : شمس المرأة لا تغيب
الجزء والصفحة : ص112-117
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / مفاهيم ونظم تربوية /

لاشك ان الاسلام جاء ليخلص البشرية جمعاء من الرذيلة بكل ابعادها ويعيشهم الفضيلة بكل ما في الكلمة من معنى وفي كل مناحيها ، ومن تلك انقاذ المرأة من الظلم والاضطهاد اللذان كانا يكتنفانها ، حيث حكم بتساوي المرأة مع الرجل في الواجبات والحقوق ، وهذا بالطبع لا يعني انه جاء ليوحد المرأة والرجل ويجعلهما جنسا واحدا ، حيث ان الفوارق العضوية والنفسية مفروضة وخارجة عن يد القدرة البشرية ، ولا يمكن غض الطرف عنها وعدم المبالاة بها مادامت هي المميزة بين الجنسين ، بل ان عدم مراعاتها هو الظلم بعينه ، اذ ان لكل جنس قدراته وخصوصياته ، اما مسالة تكافؤ الفرص والتكريم وتساوي الحقوق والواجبات فهذا هو الذي جاء به الاسلام ، وحث على عدم التمايز بينهما في جميع المجالات بحيث يصطدم بالواقع الخلقي (الفسيولوجي) او النفسي (السيكولوجي ) ، والمساواة في الواقع هو عدم تفضيل الرجل على المرأة ولا العكس ، اما ان يراد به عدم وجود فوارق فهذا امر غير حقيقي ولا يمت الى الواقع بصلة ، والفوارق بين الجنسين كثيرة نذكر طرفا منها:

1ــ العظم : ان عظام المرأة بشكل عام اخف وزنا واصغر حجما من عظام الرجل ، ومن المعلوم ان العظام فيها نتوءات بواسطتها ترتبط العضلات بالعظم ، ومن الملاحظ ان هذه النتوءات هي اكبر حجما في عظام الرجل مما يجعل عضلاته اكثر وثوقا بالعظام ، فلا تتعب بسهولة عند القيام بالأعمال الشاقة .

2ــ التنفس : يدخل الهواء الصدر بواسطة توسع القفص الصدري ، ويتم ذلك عند الرجل من خلال عضلات الصدر وخاصة الحجاب الحاجز ، فتنشا عملية الاستنشاق ، ويكون التنفس عند الطفلة الصغيرة بنفس الكيفية حتى اذا وصلت سن البلوغ اصبح تنفسها يعتمد على عضلات الصدر ويضعف حركات الحجاب الحاجز بكثير مما يحمي الجنين عند تكوينه من الضغط القوي.

3ــ الكريات الحمر : ان كمية الكريات الحمر عند الرجل اكثر منها عند المرأة بنسبة الخمس تقريبا ، وينشا عن هذا ان كمية الهيموغلوبين اكثر عند الرجل منها عند المرأة ، وبما ان الكريات الحمر تنقل الاوكسجين عن طريق الهيموغلوبين الى الانسجة ، فيؤدي ذلك في النتيجة الى تلقي انسجة الرجل اوكسيجينا اكثر من انسجة المرأة مما يجعل الرجل اكثر استعداد للأعمال الشاقة والدوام عليها .

4ــ الماء : كمية الماء في جسم الرجل أكثر من كمية الماء في جسم المرأة ، بينما الشحوم في جسم المرأة بشكل عام أكثر منها في جسم الرجل.

5ـ الهواء : إن كمية الهواء اللازمة للجسم أكثر عند الرجل من المرأة ، وحجم صدر المرأة أقل من حجم صدر الرجل ، كذلك كمية الهواء الذي تستنشقه المرأة أقل من الرجل ، ولهذا دور مهم في المظهر الرجولي والأنثوي.

6ـ النمو : يتوقف نمو جسم المرأة في سن الثالث والعشرين من عمرها بشكل عام ، في حين يتواصل نمو جسم الرجل إلى سن الخامس والعشرين من عمره .

7ـ الجمال: إن المرأة اكثر جمالا من الرجل لطول العمود الفقري السفلي ، وكذلك لوجود طبقات شحمية تحت الجلد لإخفاء نتوآت العظام وتعرجات العضلات ، وصغر حجم الجمجمة ، كل ذلك يضفي عليها جمالا لا يوجد عند الرجل.

8ـ الحيض : من الواضح أن المرأة تتعرض للدورة الشهرية وما يرافقها من دم الاستحاضة وغيرها ، وكمية دم الحيض تتراوح عادة بين 150 ـ 200 غرام وتنتابها عادة بعض نوبات ضيق النفس وبعض الاضطرابات مثل كثرة الحساسية ، والحيض يقلل من حيوية المرأة نظرا ارتفاع ضغط الدم وشعورها بثقل في جسمها ، ولدى إنقطاع الدم في سن اليأس يطرأ عليها عدة تغييرات هرمونية ينتج عنها إرتفاع في ضغط الدم وسمنة في الجسم ، وفي بعض الأحيان اضطرابات عصبية ، وإذا ما طبقت المرأة تحديد النسل فإنها تتعرض إلى فقدان جزء كبير من الدم يصل إلى 5 كيلوغرامات أحيانا .

9ـ الرحم: إنها تمتلك بيتا لخلق الجنين ونموه في جو ملائم للطفل .

10ـ الثدي : إن هرمونات الثدي عندها قابلة للنمو أكثر من الرجل وتدر الحليب لإرواء الطفل وإشباعه .

11ـ المني : إن الرجل يمتلك المني ماء الحياة الذي يتكون منه الجنين بينما تمتلك المرأة البويضة.

 12 ـ الآلة التناسلية : يختلف شكلها وحجمها وتركيبها وتأثيراتها .

 13 ـ القراءة : توصل الباحثون الأمريكيون إلى أن هناك فرقا في طريقة استخدام الرجال والنساء لأدمغتهم أثناء القراءة.

14ـ الدماغ : وصلت الأبحاث الحديثة إلى وجود فوارق في وظيفة الدماغ عند الرجل والمرأة من حيث التحكم في العواطف والإدراك ، وكشفت الدراسة التي تناولت التغييرات الكيميائية في عدد من أدمغة الرجال والنساء إلى وجود اختلاف في نشاط أدمغة الإناث والذكور في الإستجابة  للمؤثرات العاطفية ، وتصنيف الدراسة : إن الرجال أظهروا نشاطا أقوى في مناطق شبكة المخ الهامشية مما يؤدي إلى استجابة عملية ، أما أدمغة النساء فهي أكثر نشاطا في المناطق الأحدث تطورا والأكثر تعقيدا في تلك الشبكة مما نتج عنه استجابة رمزية ، وأخيرا فإن الدراسات عن هذه توصلت إلى أن الرجال والنساء يعيشون في عوالم مختلفة (1).

15ـ درجة الحرارة : تختلف درجة حرارة المرأة عن الرجل .

16ـ القوى : حيث إنها أضعف من الرجل ، إذ يقول برودون (2) لدى بحثه عن نزول المرأة إلى ساحة العمل : «إن نسبة مجموع قوى الرجل إلى مجموع قوى المرأة كنسبة ثلاثة إلى إثنين» (3) ويعلق على تحرير المرأة إلى هذا الحد الذي نراه اليوم : «إن التحرير الذي يطلبه بعضهن بإسمهن هو تسجيل الشقاء عليهن تسجيلا قانونيا إن لم أقل تسجيل العبودية» (4).

17ـ إنبات الشَّعر : يختلف من مكان إلى آخر وهناك فوارق في نوعيته أيضا.

18ـ يذكر الأطباء بأن متوسط وزن مخ الذكر يزيد على متوسط وزن مخ الأنثى بمقدار مائة غرام .         

__________________

(1) مجلة الطاهرة الطهرانية : 137 /16 ، التاريخ 1423 هـ (2002 م).

(2) برودون : بيير جوزف 1224 ـ 1282 هـ (1809 ـ 1865 م) فيلسوف إشتراكي فرنسي يعتبر أبرز صانعي الفكر ألإشتراكي ، وهو صاحب مذهب ألإتجاه البورجوازي الصغير ، المعادي للماركسية ، فقد حلم برودون بالملكية الصغيرة ، وإقترح إنشاء بنوك الشعب ليمتلك العمال بواسطتها وسائل ألإنتاج.

(3) يذكرني في قوله : بتجربة حصلت لي في إحدى مستشفيات لندن حين ولادة إبنتي الثانية ، حيث إضطررنا إلى إخضاع ألأم لعملية قيصرية للولادة ، وبما أنها طلبت خلو غرفة العمليات من الرجال تماما وطلبت مني أن أصحبها ، وقد حاولوا نقلها من سرير إلى آخر بواسطة أربعة ممرضات إلا أنهن لم يتمكن من ذلك فإستعانوا بي وقالوا : عادة إن الرجال يقومون بذلك ، وكنت إلى آخر الوقت معينا لهن فيما يستعصي عليهن من حيث إستخدام القوة.

(4) دائرة المعارف القرن العشرين : 3 / 338 ، عن إيجاد النظام لبرودون.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






العتبة العباسية تقيم مجلس عزاءٍ بذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
لتعزيز الوعي البيئي.. قسم التربية والتعليم يقيم معرضًا للنباتات
جامعة الكفيل تبحث آفاق التعاون الأكاديمي مع وفد جامعة جابر بن حيان
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الثاني من نشرة (الموجز) الإلكترونية